أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
1181
التاريخ: 3-07-2015
1223
التاريخ: 3-07-2015
1574
التاريخ: 24-10-2014
1393
|
للصفات تقسيم آخر وهو تقسيمها إلى النفسية والإِضافية. والمراد من الأولى ما تتصف به الذات من دون أَنْ يلاحظ فيها الإِنتساب إلى الخارج و لا الإِضافة إليه ، كالحياة. و يقابلها الصفات الإِضافية ، و هي ما كان لها إِضافة إلى الخارج عن الذات ، كالعلم بالمعلوم و القدرة على المقدور.
وعلى هذا المِلاكِ ، فكل من النفسية و الإِضافية تجريان على الذات و تحكيان عن واقعية فيه.
وربما تُفَسِّر الإِضافيّةُ بالخالِقيّة والرازقيّة والعِلِّيَّة (1). و الأَولى تسميتها بالإِنتزاعية لا بالإِضافية ، و تخصيص الإِضافية بما يقابل النفسِيّة.
[و] إِنَّ هناك اصطلاحاً آخر يختص بأَهل الحديث في تقسيم صفاته سبحانه فهم يقسمونها إلى ذاتية و خبرية. والمراد من الأُولى هو الصفات الكمالية ومن الثانية ما وصف سبحانه به نفسه في الكتاب العزيز من العلو ، و كونه ذا وجه ، ويدين ، و أعين ، إلى غير ذلك من الأَلفاظ الواردة في القرآن التي لو أُجريَتْ على الله سبحانه بمعانيها المتبادرة عند العرف لزم التجسيم والتشبيه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الأَسفار ، ج 6 ، ص 118.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|