المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تفسير الآية (22-24) من سورة الزمر
27-4-2020
الشعيرات في الاكاروسات
10-4-2022
Establishing vowel contrasts Minimal pairs
18-3-2022
معنى كملة لقى‌
15-12-2015
العشار .Calotropis procera (Ait.) Aiton f
17-12-2020
العوامل المؤثرة على الأهمية الجيوستراتيجية للبحار - الموقع النسبي للبحار
13/11/2022


محمد بن الريّان  
  
1533   12:45 مساءاً   التاريخ: 30-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2017 1266
التاريخ: 15-9-2016 1235
التاريخ: 27-12-2016 1169
التاريخ: 30-8-2016 1423

اسمه:

محمد بن الريّان ابن الصلت الاَشعري، القمّي، أخو علي بن الريّان(... ـ كان حيّاً قبل 254 هـ ).

أقوال العلماء فيه:

ـ قال النجاشي : " محمد بالريان بن الصلت الاشعري القمي : له مسائل لابي الحسن العسكري عليه السلام ، أخبرنا محمد بن علي الكاتب ، قال : حدثنا محمد بن عبدالله بن جعفر ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا محمد بن الريان بن الصلت بالمسائل " .

ـ قال الشيخ الطوسي في رجاله: محمد بن الريان بن الصلت ، ثقة ، من أصحاب الهادي (عليه السلام)".

ـ قال الشيخ في ترجمة علي بن الريان بن الصلت : أن محمد بن الريان بن الصلت ، له كتاب مشترك بينه ، وبين أخيه علي ، وتقدم في علي بن الريان .

نبذه من حياته :

كان محدِّثاً، ثقةً، صنّف كتاباً شِرْكةً مع أخيه علي ،لقي أبا جعفر الجواد وأبا الحسن الهادي عليمها السَّلام ، فسمع الحديث منهما، وروى عنهما، وله مسائل لاَبي الحسن - عليه السلام - رواها عبد اللّه بن جعفر الحميري عنه ، ووقع في اسناد أحد عشر مورداً من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليه السلام - . روى محمد بن الريّان: أنّ المأمون أراد أن يقرِّب أبا جعفر الجواد عليه السَّلام من مجلسه، فدعا رجلاً يقال له «مخارق» صاحب صوت وعود، طويل اللّحية، فجعل يضرب بعوده ويغني، فلم يلتفت إليه أبو جعفر - عليه السلام - أبداً، ثم رفع رأسه وقال: إتّقِ اللّه ياذا العثنون فسقط المضراب من يده فلم ينتفع بيديه بعد ذلك. قال: فسأله المأمون عن حاله فقال: لمّا صاحَ بي أبو جعفر فزعتُ فزعةً لا أفيقُ منها أبداً.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 10777، وموسوعة طبقات الفقهاء ج501/3.

 ( 10777 ) محمد بن الريان :




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)