أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2016
1300
التاريخ: 5-9-2016
915
التاريخ: 6-9-2016
701
التاريخ: 18-8-2016
733
|
الإجماع إمّا ظنّي ـ وإنكار حكمه ليس بكفر وفاقا ـ أو قطعيّ ، وهو على ثلاثة أقسام :
[ الأوّل : ] ما كان لحكمه مدخل في الدين ، وقد علم بالضرورة ، كاعتقاد التوحيد والرسالة والعبادات الخمس (1).
و[ الثاني : ] ما كان لحكمه مدخل فيه وقد علم بالنظر.
و[ الثالث : ] ما ليس لحكمه مدخل فيه.
ولا خلاف في أنّ إنكار حكم الأوّل كفر. وأمّا الأخيران، فقد اختلف فيهما (2).
والحقّ : أنّ حكم الثاني كحكم الأوّل ؛ لأنّ إنكاره إنكار لما علم حقيقة من الدين.
والإيراد عليه : بأنّ أصل أدلّة الإجماع لا يفيد العلم ، فما يتفرّع عليه أولى بذلك (3) ، قد ظهر جوابه ممّا سبق (4).
وأمّا الثالث : فالقطع بأحد الطرفين لا يخلو عن إشكال ؛ لأنّ إنكاره إنكار لما علم حقيقة من الشرع ؛ ولعدم تحقّق الكفر ما لم يتحقّق إنكار ما كان له مدخل في الدين.
___________
(1) الصلاة ، والصوم ، والزكاة ، والحجّ ، والجهاد.
(2) راجع : تهذيب الوصول : 215 ، والمحصول 4 : 209 ، والإحكام في أصول الأحكام 1 : 344.
(3) أشار المحقّق الحلّي إلى هذا في معارج الاصول : 130.
(4) سبق في ص 355.
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|