أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-7-2016
2766
التاريخ: 2-8-2016
2670
التاريخ: 3-8-2016
2747
التاريخ: 31-7-2016
2525
|
... أثرت عن الامام الرضا كوكبة أخرى من المسائل الفقهية و هذه بعضها :
1- طهارة ماء البئر: كتب محمد بن اسماعيل الى رجل يسأله أن يسأل الامام الرضا (عليه السّلام) عن ماء البئر فقال (عليه السّلام): ماء البئر واسع لا يفسده شيء إلّا أن يتغير ريحه أو طعمه فينزح منه حتى يذهب الريح و يطيب طعمه لأن له مادة .
أما ماء البئر فهو بمنزلة الماء الجاري لا ينجس إلّا اذا تغير و قد أفتى فقهاء الامامية بذلك استنادا الى هذه الرواية و غيرها.
2- نواقض الوضوء: اما نواقض الوضوء فقد ذكر الامام ما يخرج من السبيلين البول و الغائط و الريح و النوم قال (عليه السّلام) : انما وجب الوضوء مما خرج من الطرفين خاصة و من النوم دون سائر الأشياء لأن الطرفين هما طريق النجاسة و ليس للانسان طريق تصيبه النجاسة إلّا منهما فأمروا بالطهارة عند ما تصيبهم تلك النجاسة .
كما اعلن الامام (عليه السّلام) أنه ليس من نواقض القيء و الرعاف و المدة .
و أفتى بعض أئمة المذاهب الاسلامية الى أن هذه الأمور من نواقض الوضوء ؛ كما اعلن الامام (عليه السّلام) أنه ليس من نواقض الوضوء القيء و الرعاف و المدة ؛ و أفتى بعض أئمة المذاهب الاسلامية الى ان هذه الأمور من نواقض الوضوء.
3- حد الوجه في الوضوء: روى اسماعيل بن مهران قال : كتبت الى الرضا (عليه السّلام) اسأله عن حد الوجه - و هو الذي يغسل في الوضوء - فكتب (عليه السّلام) من أول الشعر الى آخر الوجه و كذلك الجبينان .
و قد حده الفقهاء بأنه من قصاص الشعر الى الذقن طولا و ما اشتمل عليه الابهام و الوسطى عرضا .
4- وضوء الجبيرة: روى عبد الرحمن بن الحجاج قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) عن الكسير تكون عليه الجبائر أو تكون به الجراحة كيف يصنع بالوضوء و عند غسل الجنابة و غسل الجمعة؟
فقال (عليه السّلام): يغسل ما وصل إليه الغسل مما ظهر مما ليس عليه الجبائر و يدع ما سوى ذلك مما لا يستطيع غسله و لا ينزع الجبائر و يبعث بجراحته .
الجبائر هي اللفافات - في اصطلاح العصر- أو غيرها مما يوضع على الكسور و الجروح و القروح و الدماميل و هي إما أن تكون على موضع يجب غسله في الوضوء أو الغسل أو في موضع يجب فيه المسح فاذا أمكن غسل المحل فيما يغسل أو مسحه فيما يمسح بلا مشقة وجب ذلك و إن لم يكن ذلك لضرر الماء و نحوه فيغسل الى الموضع الذي فيه الجبيرة ثم يمسح عليها و ان كانت الجبيرة في موضع المسح و لم يمكن رفعها و المسح على البشرة فيمسح على الجبيرة و ذكر فقهاء الامامية في هذه المواضيع بحوثا مهمة.
5- وضوء الرجل و المرأة: روى محمد بن اسماعيل بن بزيع عن أبي الحسن الامام الرضا (عليه السّلام) قال: فرض اللّه على النساء في الوضوء للصلاة أن يبتدئن بباطن أذرعهن و في الرجل بظاهر الذراع .
و روى محمد بن علي بن الحسين قال: قال الرضا (عليه السّلام): فرض اللّه عزّ و جلّ على الناس في الوضوء أن تبدأ المرأة بباطن ذراعيها و الرجل بظاهر الذراع .
من مستحبات الوضوء أن يبدأ الرجل بغسل ظاهر ذراعيه و اما المرأة فيستحب لها أن تغسل باطن ذراعيها و معنى الفرض في الحديثين بمعنى قدّر و بيّن لا بمعنى أوجب و الزم .
6- كراهة الاستعانة في الوضوء: روى الحسن بن علي الوشاء قال: دخلت على الرضا (عليه السّلام) و بين يديه ابريق يريد أن يتهيأ منه للصلاة فدنوت منه لأصب عليه فأبى ذلك فقال: مه يا حسن فقلت له: لم تنهاني أن أصب على يديك؟ تكره أن أوجر قال: توجر أنت و أوزر أنا فقلت: و كيف ذلك؟ فقال: أ ما سمعت اللّه عزّ و جلّ يقول: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف: 110] و ها أنا ذا اتوضأ للصلاة و هي العبادة فاكره ان يشركني فيها أحد .
و على ضوء هذه الرواية وغيرها مما أثر عن أئمة الهدى فقد افتى فقهاء الامامية بكراهة الاستعانة في مقدمات الوضوء .
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
|
|
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
|
|
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
|
|
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة
|