المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحكام الصلاة واماكنها  
  
2772   01:40 مساءاً   التاريخ: 2-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص335-337.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / التراث الرضوي الشريف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-7-2016 3044
التاريخ: 19-05-2015 14816
التاريخ: 1-8-2016 2956
التاريخ: 30-7-2016 2856

روى محمد بن يحيى قال : كتبت الى أبي الحسن الرضا (عليه السّلام): تكون علي الصلوات النافلة متى أقضيها ؟ فكتب (عليه السّلام) في أي ساعة شئت من ليل أو نهار .

و أفتى فقهاء الامامية على ضوء هذه الرواية و غيرها مما أثر عن أئمة الهدى (عليهم السّلام) في استحباب قضاء الرواتب و اذا عجز عن القضاء استحب له الصدقة عن كل ركعتين بمد .

- يجوز تقديم صلاة الليل في أول الليل لذوي الأعذار فقد روى الفضل بن شاذان عن الامام الرضا (عليه السّلام) أنه قال: انما جاز للمسافر و المريض أن يصليا صلاة الليل في أول الليل لاشتغاله و ضعفه و ليحرز صلاته فيستريح المريض في وقت راحته و ليشتغل المسافر بأشغاله و ارتحاله و سفره‏ .

- لا تجوز الصلاة في جلود السباع فقد روى اسماعيل بن سعد الأحوص قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) عن الصلاة في جلود السباع فقال: لا تصل فيها .

- و جوز الامام (عليه السّلام) الصلاة في الخز فقد روى معمر بن خلاد قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) عن الصلاة في الخز؟

فقال: صل فيه‏ .

و روى سعد بن سعد عن الرضا (عليه السّلام) قال: سألته عن جلود الخز فقال: هو ذا نحن نلبس فقلت: ذاك الوبر جعلت فداك قال: اذا حل و بره حل جلده‏ .

- و افتى فقهاء الامامية بكراهة الصلاة في الطرق و من ادلتهم على ذلك ما رواه الحسن بن الجهم عن أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) قال: كل طريق يوطأ فلا تصل عليه قلت له: انه قد روي عن جدك ان الصلاة في الظواهر لا بأس بها قال: ذاك ربما سايرني عليه الرجل قال: قلت: فإن خاف الرجل على متاعه؟ قال: فان خاف فليصل‏ .

- و تجوز الصلاة الى خلف قبر المعصوم أو الى أحد جانبيه فقد روى الحسن بن علي بن فضال قال : رأيت أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) و هو يريد أن يودع للخروج الى العمرة فأتى القبر من موضع رأس النبي (صلى الله عليه واله) و لزق بالقبر ثم انصرف حتى أتى القبر فقام الى جانبه يصلي فألزق منكبه الأيسر بالقبر قريبا من الأسطوانة المخلقة التي عند رأس النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فصلى ست ركعات أو ثمان ركعات‏ .

- الصلاة في المسجد الحرام: و حث الامام على الصلاة في المسجد الحرام فقد روى موسى بن سلام قال: اعتمر أبو الحسن الرضا (عليه السّلام) فلما ودع البيت و صار الى باب الحناطين‏ ليخرج منه وقف في صحن المسجد في ظهر الكعبة ثم رفع يديه فدعا ثم التفت إلينا فقال: نعم المطلوب به الحاجة إليه الصلاة فيه أفضل من الصلاة في غيره بستين سنة و أشهرا فلما صار عند الباب قال: اللهم إني خرجت على أن لا إله إلّا أنت‏ .

- روى الحسن بن الجهم قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السّلام) عن أفضل موضع في المسجد يصلي فيه؟ قال: الحطيم ما بين الحجر و باب البيت قلت: و الذي يلي ذلك في الفضل؟ فذكر أنه عند مقام ابراهيم قلت: ثم الذي يليه في الفضل قال: في الحجر قلت ثم الذي يلي ذلك قال: كل ما دنا من البيت‏ .

- روى الحسن بن علي الوشاء عن الرضا (عليه السّلام) قال: سألته عن الصلاة في المسجد الحرام و الصلاة في مسجد الرسول في الفضل سواء؟ فقال: نعم و الصلاة فيما بينهما تعدل الف صلاة .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية