المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



محمد بن مهدي بن حسين الخالصي.  
  
1594   10:26 صباحاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص592.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الخالصي  (1308- 1383 ه‍) محمد بن مهدي بن حسين بن عزيز بن حسين بن علي الأسدي، الخالصي الأصل، الكاظميـ كان فقيها إماميا، باحثا، مؤلّفا، مجاهدا.

ولد في مدينة الكاظمية سنة ثمان و ثلاثمائة و ألف، و تتلمذ على: مهدي المراياتي، و عبد الحسين بن محمد تقي التستري الكاظمي، و عمّه راضي الخالصي، و غيرهم.

و حضر الأبحاث العالية فقها و أصولا على والده (المتوفّى 1343 ه‍)، و على الميرزا محمد تقي الشيرازي.

و تصدى للتدريس في مدرسة والده (مدرسة الزهراء)، و شرع في التأليف و لمّا يبلغ العشرين من عمره.

و اطلع اطّلاعا واسعا على الكتب المؤلّفة في شتى فروع المعرفة، و اهتمّ بالموضوعات ذات العلاقة بحياة الأمة، و نشر الكثير من بحوثه و تحقيقاته العلمية، و ناقش الأفكار الغربية و الشرقية، و دعا إلى الوحدة الإسلامية، و اتصل بكبار العلماء في العراق و سوريا و مصر.

و كان قد شارك في الثورة العراقية الكبرى (ثورة العشرين) «1» ضد الإنجليز المحتلين، و ندّد بالحكم الملكي و معاهدة الانتداب، فنفي إلى إيران قبل أن ينفى والده (سنة 1341 ه‍) بتسعة أشهر، فتعرّض هناك للسجن و للنفي من مدينة إلى أخرى بسبب مواقفه من الملكين المستبدّين: رضا خان و ولده محمد رضا.

أقام المترجم في إيران أكثر من سبعة و عشرين عاما، أكبّ خلالها على التوجيه و الإرشاد و التأليف، ثم أعيد إلى وطنه العراق، فواصل فيه نشاطاته الإسلامية، و ناهض التيارات الإلحادية الوافدة و الأنظمة المستبدة إلى أن توفّيّ سنة- ثلاث و ثمانين و ثلاثمائة و ألف.

و قد ترك مؤلفات كثيرة جدا، منها: شرح «قواعد الأحكام» في الفقه للعلامة الحلي، توضيح «العناوين» في أصول الفقه لوالده، إحياء الشريعة في مذهب الشيعة (مطبوع) في ثلاثة أجزاء، رسالة الجمعة (مطبوعة) في إثبات وجوب صلاة الجمعة العيني، الإسلام سبيل السعادة و السلام (مطبوع)، المعارف المحمدية (مطبوع)، الاعتصام بحبل اللّه (مطبوع) في سيرة الإمام علي عليه السّلام، أشعة من حياة الصادق عليه السّلام (مطبوع)، الإسلام فوق كل شي‌ء (مطبوع) في أربعة أجزاء و هو مجموعة خطب و مقالات، الهدى و الشفاء في تفسير آيات ربّ الأرض و السماء (مطبوع)، حقيقة حجاب در إسلام (مطبوع) بالفارسية، الرأسمالية و الشيوعية و الإسلام (مطبوع)، شرح دعاء كميل (مطبوع) بالفارسية، الوحدة الإسلامية أزهار‌ و أوراد (مطبوع)، التوحيد و الوحدة (مطبوع)، ألمانيا و الإسلام (مطبوع)، الشيعة و الافتجاع يوم الطّف (مطبوع)، حقوق الرجل و المرأة في الإسلام (مطبوع)، و القرآن يدعم الإسلام و يدحض ما سواه بالحجة و البرهان (مطبوع)، و غير ذلك كثير.

______________________________
(1) اندلعت سنة (1338 ه‍، 1920 م).

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)