المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مشكلات البحوث الإعلامية
2024-12-21
الصعوبات التي تواجه إجراء البحوث الإعلامية
2024-12-21
أنواع بحوث الوسائل المطبوعة
2024-12-21
الحديث الغريب والعزيز
2024-12-21
أهداف البحث الإعلامي
2024-12-21
الحديث الشاذ والنادر والمنكر
2024-12-21

الفكر الجيومورفولوجي في العصور الوسطى- عند العرب المسلمين
4/9/2022
يرقات أي الحشرات هي لافات اوراق؟
21-3-2021
معنى كلمة ذرء
8-06-2015
المغزل اليدوي
26-11-2015
خصائص وقف العقد
2024-03-21
العوالم الأخرى: قد لا نكون بمفردنا في هذا الكون
2023-11-19


ماهي السماء ؟  
  
3943   11:55 صباحاً   التاريخ: 21-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص61-62.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2022 2071
التاريخ: 20-1-2016 4544
التاريخ: 6-8-2022 1611
التاريخ: 27-8-2021 2512

جاء في القران ذكر السماء بأنماط وعبارات دقيقة مختلفة كثيرة . ونتيجة تعقد الكون ، فان كل عبارة منها تعطي دلالة مختلفة . فالسماء ذُكرت بصيغة المفرد وبصيغة الجمع (السماوات) . والسماء تارة وردت مقرونة بذكر الارض . وفي آيات اخرى ذكرت السماوات السبع . وتارة ذكرت السماء قبل الارض وتارة بعدها .. فلماذا كل هذا التنوع في العبارات ، وهل هنالك مدلولات دقيقة وراء هذا التنوع ؟

يظن البعض ان السماء طبقة مادية صلبة تعلو الفضاء ، وهي سبع طبقات ، بعضها ياقوتة حمراء والاخرى من درّة بيضاء والاخرى من زبرجدة خضراء ... الخ . والحقيقة ان السماء مبدئيا هي الفضاء لا غير . فعندما يذكر سبحانه نزول المطر يقول : {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً} [الأنعام : 99] يعني انزل من الفضاء ماء . وعندما يذكر تشكل السحاب يقول : {اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ} [الروم : 48] . فلو كانت فوقنا طبقة صلبة لقال : فيبسطه تحت السماء ، وليس في السماء.

اذا فلفظة السماء اينما ذكرت في القران مفردة ، فمعناها الفضاء الذي يعلو فوق رؤوسنا ، اما وردت بصيغة الجمع فلها معان اخرى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .