المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الصقل – مراحل تصنيع البلاستك
2023-02-19
متّى
2023-03-21
الخجندي
21-8-2016
تعريف وتطور الإعلان والدعاية
29-6-2022
الإذعان للحق والإيمان به
26-8-2019
الفكر المحاسبي في ظل الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين
5-3-2018


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  
  
1740   10:47 صباحاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : خمسون درس في الاخلاق
الجزء والصفحة : ص.63
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الامر بالمعروف والنهي عن المنكر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016 1384
التاريخ: 23-4-2022 1523
التاريخ: 9-11-2021 2097
التاريخ: 19-7-2016 1971

[قال الشيخ القمي :] لا تتوانَ يا أخي عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإنّ التهاون في هذا الأمر يُعدّ من جملة المهلكات ، وضرره عامٌّ وشاملٌ ، وفساده تامّ (1).

وروي عن أبي جعفر محمد بن علي باقر العلوم (عليهما السّلام) قوله : «أوحى اللهُ إلى شعيب النبي : إني معذّبٌ من قومك مئة ألف ، أربعين ألفاً من شِرارهم ، وستين ألفاً من خِيارهم.

فقال (عليه السلام) : يا ربِّ هؤلاء الأشرار; فما بال الأخيار؟.

فأوحى الله ـ عزّ وجلّ ـ إليه : داهَنوا أهلَّ المعاصي ولم يغضبوا لغضبي»(2).

____________________________

1ـ وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : «غايةُ الدِّين الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر  وإقامته الحدود» وقال (عليه السلام): «مَن نهى عن المنكر أرغمَ أُنوف الفاسقين» ، وقال (عليه السلام): «الأمر بالمعروف أفضلُ أعمال الخلق».

وللتفصيل راجع تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم : ص332 باب (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ط : مركز الابحاث والدراسات الاسلامية).

2- الكافي : ج5 ، كتاب الجهاد باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ومشكاة الأنوار للطبرسي : ص56 ، الفصل الثالث عشر.

وروي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال : «لايزال الناس بخير ما أُمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتعاونوا على البر ، فإذا لم يفعلوا ذلك نُزعت منهم البركات وسلّط بعضهم ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء».




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.