أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02
443
التاريخ: 8-05-2015
3071
التاريخ: 12-4-2022
2553
التاريخ: 25-11-2014
30128
|
أ ـ الجمع والجامع :
1 ـ في اللغة :
جاء الجمع في لغة العرب بمعنى ضم الشيء بتقريب بعضه إلى بعض يقال : جمعته فاجتمع ، وجمع متفرقاً : لمَّ الاشياء المتفرقة ، وضمّ بعضها إلى بعض.
وجاء بالمعنى اللغوي الاول والثاني في قوله ـ تعالى ـ في سورة القيامة :
أ ـ {أَيَحْسَبُ الا ِ نْسَانَ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ} [الاية / 3]
ب ـ {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} [الاية / 9]
وأكثر ما يستعمل (جمع) في الاعيان و (أجمع) في الآراء كما في قوله تعالى في سورة يوسف / 15 :
{فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ}
2 ـ جمع القرآن في المصطلح الاسلامي :
استعمل جمع القرآن جمع القرآن في كلام اللّه وحديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) ومحاورة الصحابة واريد به جمعه في الصدور.
أ ـ في القرآن الكريم
قال سبحانه في سورة القيامة :
{لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) [الايات / 16 ـ 19]
فقد قال ابن عباس في تفسيره ما موجزه :
(انّ النبيّ كان يعالج من التنزيل شدّة ، يحرّك لسانه وشفتيه ، وحرّك ابن عباس شفتيه يحاكي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ قال : فأنزل اللّه ـ تعالى ـ {لاَ تُحَرِّكْ بِهِ... إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} ، أي جمعه في صدرك ثمّ تقرأه {فَإِذا قَرَأْنَاهُ} أي فاستمع وأنصت ، ثمّ أقرأه ، قال :
فكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق قرأه كما قرأه جبريل (1).
ب ـ في محاورات المسلمين :
استعمل (جمع القرآن) في عصر الصحابة : بكلا المعنيين جاء بمعنى الجمع في الصدور في روايتي أنس بن مالك في صحيح البخاري :
1 ـ عن قتادة قال سألت أنس بن مالك من جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم )؟
قال : أربعة كلهم من الانصار :
أبي بن كعب (ت : 32 ه ).
معاذ بن جبل (ت : 18 ه ).
زيد بن ثابت (ت : 55 ه ).
وأبو زيد ـ ثابت بن زيد بن النعمان.
2 ـ قال أنس : مات النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم ) ولم يجمع القرآن غير أربعة :
أبو الدرداء ـ عويمر بن زيد (ت : 35 ه ).
معاذ بن جبل.
زيد بن ثابت.
أبو زيد (2).
وفي رواية أحمد وأبي داود : أنّ أمّ ورقة بنت عبداللّه كانت قد جمعت القرآن وكان النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم ) قد أمرها أن تؤم أهل دارها....
الحديث (3).
وقد جاء بنفس المعنى في فهرست النديم حيث قال :
(الجُماع للقرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم )).
علي بن أبي طالب (عليه السلام) (ت : 40 ه ).
سعد بن عبيد بن النعمان بن عمرو بن زيد .
أبو الدرداء عويمر بن زيد .
معاذ بن جبل بن أوس (ت : 18 ه ).
أبو زيد ثابت بن زيد بن النعمان.
أبيّ بن كعب بن قيس بن مالك بن امرئ القيس.
عبيد بن معاوية بن زيد بن ثابت الضحَّاك (ت : 34 ه ) وفي ترجمة عبادة ابن الصامت بأسد الغابة أن عبادة وأبا أيوب ـ أيضاً ـ
كانا ممن جمع القرآن على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ).
وكذلك جاء بمعنى جمع جميع آيات القرآن كتباً في سور القرآن ودوّن جميع السور في مصحف واحد بعد ان كانت السور منتشرة عندهم في صحائف من الجلد والخشب وما شابههما كما رووا وقالوا :
أ ـ (أقسم عليّ أن لا يرتدي الرداء حتى يجمع القران في مصحف).
ب ـ (جمعوا القرآن في مصحف في خلافة أبي بكر).
ج ـ أنّ أبا بكر أمر زيداً بجمع القران ، فجمعه في صحف ، وأودعها عند حفصة. ولمّا أراد عثمان أن يجمع القران أخذها من حفصة ، واستنسخها في المصاحف) (4).
* * *
كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) أول من جمع القرآن حفظاً في صدره من البشر وسوف نرى في بحث جمع القرآن ـ إن شاء اللّه تعالى ـ أن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ أيضاً ـ كان أول من جمع القرآن ، أي : أمر بكتابة جميع القرآن.
كان ذلكم معنى جمع القرآن حفظاً في الصدور وكتبا في المصاحف ، حتّى عصر الصحابة ، وسمِّي بعدهم جامع القران في صدره بحافظ القرآن.
ب ـ حافظ القرآن :
يقال في اللغة : حفظ الشيء ، أي : رعاه وصانه وحرسه (5).
ويقال ـ أيضاً ـ الحفظ : لضبط في النفس ، ويضادّه النسيان (6).
والحافظة والذاكرة : قوّة في الانسان تحفظ معلوماته.
وفي القرون الاخيرة قيل لمن يحفظ القرآن عن ظهر قلب : الحافظ. وكذلك يقال لمن يحفظ عدداً كبيراً من الاحاديث : الحافظ (7).
بينما كان في صدر الاسلام يقال لمن حفظ القرآن عن ظهر قلب : الجامع كما سبق بيانه ، ثمّ تغيّر معنى الجامع بعد القرن الاوّل ، كما سنذكره في ما يأتي بحوله تعالى.
وعلى ما ذكرنا فإنّ تسمية من حفظ القران بالحافظ من تسمية المسلمين ومصطلحهم ، وليس من مصطلحات الشرع الاسلامي.
____________________
1- صحيح البخاري 4 / 201 باب قوله تعالى : (لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ) من كتاب التوحيد ، 4 / 201. وصحيح مسلم ، كتاب الصلاة ، الحديث : 147 و 148 ص 330 ـ 331. ومسند أحمد 1 / 343. وسنن النسائي ، كتاب الافتتاح ، وتحريك ابن عباس لسانه في صحيح مسلم ، الحديث : 147.
2- الروايتان متواليتان في صحيح البخاري 3 / 152 باب القراء من أصحاب النبيّ. وأبو زيد من عمومة أنس كما في طبقات ابن سعد باب (ذكر من جمع القرآن... 2 / 355 ـ 356).
3- تقدم ذكر مصادره في أخبار المصحف.
4- مسند أحمد 6 / 405 وسنن أبي داود كتاب الصلاة باب امامة النساء.
5- مادة (حفظ) بمعاجم اللغة.
6- مادة (حفظ) بمفردات الراغب.
7- المعجم المفهرس لألفاظ الحديث.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|