المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

التصوير الدعائي Commercial
29-12-2021
Supremum
19-9-2018
Chomskyan (adj./n.)
2023-06-28
المادة الحافظة
26-3-2018
تليفون
13-11-2019
نظرية بلزانو Belzano Theorem
23-12-2015


أهل البيت (عليهم السلام) هم سفينة النجاة  
  
6927   05:19 مساءاً   التاريخ: 8-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 102-103 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

قال تعالى : {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ } [هود : 41] .

- كان الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري (رضوان الله عليه) يقول بصوت عالٍ وهو آخذ بحلقة الكعبة : (أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني ومن جهلني فأنا جندب بن جنادة ، أنا أبو ذر . أيها الناس إني سمعت نبيكم صلى الله عليه وآله يقول : مثل اهل بيتي في أمتي كمثل سفينة نوح في قومه ، ومن ركبها نجا ومن تركها غرق) (1) .

ولقد نقل حديث رسول الله هذا مجموعة من أخرى من كبار الصحابة في صدر الإسلام أمثال أبي سعيد الخدري ، وابن عباس ، وعبد الله بن الزبير ، وأنس بن مالك وجاء أيضا في كتب أهل السنة (2) .

واذا لحظنا  هذا الحديث المتواتر الى جنب الحديث المتواتر الآخر الذي جاء فيه أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد قال : (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية) (3) ؛ سيتضح حينئذٍ أن النبي قد بين مصداق تلك الفرقة الناجية وهم أهل بيته الطاهرون (عليهم السلام) حيث قال : (من ركبها نجا) وكلمة (نجا) مفسرة لكلمة (ناجية) في الحديث الثاني ، فتكون النجاة محصورة بالكون مع أهل بيته (عليهم السلام) .

______________

  1. كتاب سليم بن قيس : ص 457 .
  2. الطبري في المعجم الكبير ، الحاكم النيسابوري في المستدرك ، ابن كثير في تفسيره ، السيوطي في تاريخ الخلفاء ، ابن قتيبة في عيون الأخبار ، الطبري في ذخائر العقبى ، الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ، أبو نعيم في حلية الأولياء ، ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة ، الآلوسي في تفسير روح المعاني ، وكتب أخرى جاءت مفصلا في كتاب إحقاق الحق ، ج9 ، ص 270 وما بعدها .
  3. وسائل الشيعة : ج18 ص 31 ، ح30 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .