المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قواعد شف الفينولية
2024-04-28
الراتنجات الفينولية
2024-04-28
مدخل تحضير وتشخيص المركبات
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
تحضير المركبات [H4-H2]
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الذات  
  
2145   12:54 مساءاً   التاريخ: 28-6-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص50-56
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2022 1165
التاريخ: 1-12-2016 1662
التاريخ: 17/9/2022 1281
التاريخ: 18-6-2022 1295

يحاول المرء باستمرار التعرف على ذاته وتحديد معالمها ويكون ذلك بشكل ملح في مرحلة المراهقة ويستمر بقية الحياة تبعاً لما يحل عليه وعلى بيئته من تغيير فكرة الفرد عن نفسه تتميز بالتفرد ولكنها عرضة للتعديل بتأثير الظروف البيئية والاجتماعية التي تحيط به, وبوجهة نظر الآخرين عنه. فالفرد قد يرى نفسه بصورة إيجابية أحيانا، وبصورة سلبية أخرى، إلا أنه بصفة عامة له تصور شبه ثابت عن ذاته. للبيئة الثقافية للفرد، مع حصيلة خبراته الحياتية أثر كبير في بناء شخصيته، أو بمعنى آخر هويته. فالطفل منذ وقت مبكر يبدأ في تكوين هويته متشبها بالأشخاص المهمين في البيئة من حوله. ففي الوقت الواحد يتشبه بأمه وأبيه أو أحد إخوته أو معلمه، إلا أن هذا الخلط يفرز شخصيته متشعبة ذات أدوار مختلفة ، مفككة الأوصال أما المراهق فلأن خبراته الحياتية لا زالت محدودة فإنه يكون مذبذبا وغير متيقن من أمره وهو يسعى إلى تحقيق ذاته وتكوين هويته . فلذلك تراه يلعب أدوارا متضادة، مثلا في الوقت الواحد يكون مستقلا ومعتمدا على غيره؛ جريئا وجبانا؛ متحديا وخضوعا؛ جديا وغير مكترث وعليه في النهاية تخليص نفسه من لعب هذا الدور المزدوج ومن أن يكون نسخة من غيره، أو التذبذب بين الأدوار لكي يبدأ في تكوين هويته الخاصة به تجاوزا هذه المرحلة الانتقالية . هذا لن يتأتى إلا بعد أن يكتسب مزيدا من الخبرات الحياتية ويتعرض للمفاهيم الثقافية والأخلاقية والدينية الخاصة بمجتمعه . وفي حالة أن كل شيء سار على ما يرام , فإنه يخرج من هذه المرحلة الانتقالية إلى مرحلة استكمال بناء الهوية الخاصة به .

تحقيق الذات "  actualization Self" (ماكديرموت 2005) ذات الفرد هي نتاج الخبرات التي يمر بها, وتقييم الفرد لذاته يتولد من الصغر تدريجيا مع الرغبة في تحقيق الذات المثالية التي يحلم بها. وغالبا ما يسعى الإنسان إلى تحقيق ذات واقعية تتواءم مع إمكانياته وخبراته ودرجة تكيفه مع بيئته بدلا عن السعي لتحقيق ذات مثالية غير واقعية. استغلال الإمكانيات الذاتية الكامنة تساعد على تطوير الذات الحقيقية إلى تلك الواقعية التي تحقق للشخص السلام والوئام مع نفسه وبيئته. " ابراهام ماسلو " العالم النفسي الأمريكي يقول في هذا السياق إن الإنسان يولد وهو محفز لتحقيق احتياجات أساسية في شكل هرمي بدأ بالحاجات الفسيولوجية كالجوع والعطش، مرورا باحتياجات الامن والسلامة ثم احتياجات الانتماء والتقبل من المجموعة وصولا إلى احتياجات اعتبار واحترام الذات في قمة الهرم. وبعد تحقيق كل هذه الحاجات يجاهد الإنسان لتحقيق ذاته ليصل إلى أسمى مراحل الاكتفاء الذاتي والسلام مع نفسه, ويذهب ماسلو إلى وصف هؤلاء الذين حققوا ذاتهم بأنهم واقعيون، متقبلون لأنفسهم وللآخرين تلقائيون ، مركزون على أهدافهم على حل مشاكلهم ، مستقلون ، ديمقراطيون ، ويتمتعون بروح الخلق والإبداع . الدراسات التي قام بها " كارل روجرز " في مجال التحليل النفسي ساعدته على الإتيان بنظريته وطريقة علاجه المتمركزة حول العميل والتي تهدف أساسا لمساعدة العميل لكي يحقق ذاته .النظرية تقول : (ميخائيل 1999)" الإنسان يولد ولديه دافعية قوية لاستغلال إمكانياته الكامنة لتحقيق ذاته وليسلك بطريقة تتوافق مع هذه الذات، وقد يحتاج الإنسان إلى إنسان آخر يظهر تفهما ويبدي تعاطفا كاملا لكي يساعده على استنباط هذه الإمكانيات الكامنة واستقلالها لكي يحقق ذاته ". لذلك يعمد المعالج بهذا الأسلوب العلاجي على مساعدة العميل على استكشاف واستغلال إمكانياته المعرفية الذاتية في جو من " القبول الكلي الغير مشروط " للعميل " والمتفهم والمتعاطف " بدون انتقاد وبرضاء كامل سعيا وراء تحقيق الفردية وتكوين الذات . الافتراضات الأساسية لنظرية كارل روجرز :

1ـ لكل إنسان الحق الكامل لأن يكون مختلفا في الرأي والمفاهيم والسلوك .

2ـ أن يتصرف بما تمليه عليه معتقداته ومبادئه، أي أن يكون سلوكه وتصرفه متوافقا مع أفكاره.

3ـ حرية التصرف هذه يجب أن تتوافق مع القوانين العامة, ولا تمس حقوق وحرية الآخرين.

4ـ بما انه حر في اختيار نمط سلوكه فهو مسؤول عن تبعات ذلك السلوك .

ـ الأهداف :

1ـ تحقيق الذات، من خلال تكوين شخصية متماسكة وقوية ومستقلة وتلقائية لا تضع اعتبارا كبيرا لما يقوله الآخرون.

2ـ تأكيد الذات من خلال تقبله ورضاه عن نفسه من سمات الأسلوب الاستكشافي في الغير موجه في العلاج النفسي المتعارف عليه في الغرب أن يساعد العميل على استكشاف خفايا أفكاره ورغباته وأحلامه وأمانيه من خلال كلامه وتعبيراته, وكذلك استكشاف في العلاج، أما المعالج فهو العامل المساعد فقط، غير موجه أو متخذ دور أبوي أو قيادي.

والقاعدة الأساسية هي إرساء فردية واستقلالية المعالج، واعتماده على نفسه، وتحميله المسؤولية نحو علاجه. تحقيق الذات وعالمنا الشرقي الإنسان الشرقي، خلافا للغربي يجد نفسه حبيس المعايير الثقافية والأخلاقية والاجتماعية المتعارف عليها في مجتمع هو يجد لزاما على نفسه أن يتقيد وأن يتكيف مع متطلبات وآداب مجتمعه , ولذلك يصعب عليه الإصرار على تحقيق فرديته وذاته أو استقلاليته متجاهلا المعايير الاجتماعية السائدة . ذلك لأن المجتمع الشرقي لا يؤمن بحرية الشخص وفرديته ، بمعنى ان كل إنسان له الحق أو الحرية في التصرف  والتعبير عن الرأي . فالإنسان الشرقي محكوم بالتصرف أو التعبير عن آرائه بصورة تتوافق مع مفاهيم وثقافة مجتمعه وألا تعرض للانتقاد أو المساءلة والتحقير. لذلك تجد كثيرا من الأفراد في صراع دائم بين ما يعتقدونه وكيف يسلكون، وما تسمح به الأعراف والتقاليد السائدة في البيئة، وينتج عن هذا الصراع  كثير من الإحباط والقلق والكآبة. فعندما لا يتوافق سلوك الشخص مع أفكاره، يؤدي ذلك لصراع داخلي يعبر عنه في شكل توتر وقلق دائمين. بدلا من تحقيق الذات والفردية، يتطلب من المعالج مساعدة العميل الشرقي على التكيف مع آداب وثقافة مجتمعه لكي يحقق استقراره النفسي. احترام أو " اعتبار " الذات " esteem Self " يعني اعتقاد الشخص المكون عن نفسه أو تقييمه لنفسه من حيث إمكانياته ومنجزاته وأهدافه ومواطن قوته وضعفه وعلاقاته بالآخرين ومدى استقلاليته واعتماده على نفسه. وقد يكون احترام الذات عاليا أو منخفضا لدى الشخص. يتكون هذا التقدير للذات أو يتشكل منذ عهد الطفولة وذلك وفقا للتجارب التي يتعرض لها بصورة متكورة . فإذا ما كانت هذه التجارب قاسية مؤلمة ، مثلا اعتداء بدني أو نفسي أو جنسي متكرر أو حرمان أو إهمال عاطفي يتكون لدى الطفل انطباع سلبي كبير عن ذاته مصاحبا بمشاعر الخوف، والخجل، والجبن, والتردد مع الكآبة وعدم الثقة بالنفس أو بالآخرين، وانعدام الدافعية، والفشل المتكرر في أي أمر يقدم عليه بعض الوالدين يسهمون بدون أن يدروا في تكوين هذا الانطباع السلبي للطفل نحو نفسه وذلك من خلال تعاملهم معه. فبعض الآباء يبادرون بانتقاد ولوم وتأنيب ونعت أبنائهم بصفات سيئة, ويعمدون إلى ضربهم وإذلالهم لأقل خطأ معتقدين ان هذا هو الأسلوب الأنجح في التربية, ولكنهم لا يدرون ان تصرفهم المكرر هذا يعوق بناء شخصية الطفل السليمة ويترك انطباعا مستمرا بأنه غير محبوب ولا يصلح لشيء, وانه فاشل ويختلف عن الآخرين. فأسوأ شيء يمكن أن يفعله أب هو أن يعمد بصورة متكررة إلى ضرب وإهانة الابن وفي الوقت نفسه نعته بصفات قاسية كالفاشل، أو لا يصلح لشيء، بليد، قبيح، كريه أو ما شابه فتكرار هذه النعوت عندما يكن الطفل في حالة نفسية سيئة قد تتطبع ويؤمن بها عقله الباطني الذي يعمل على أن يكون الصبي كما نعت به تماما مستقبلا.

اعتبار ذات ضعيف: قد ينشأ اعتبار الذات الضعيف نتيجة لظروف حياتية سلبية متراكمة ترافق نمو الطفل، مثلا بسبب طلاق الوالدين وتفكك الأسرة أو نتيجة لمعاملة سيئة من زوج الأم. أو يكون هنالك عدم استقرار في حياة الطفل واضطراره للتنقل من أسرة لأخرى بسبب تفكك أسرته والمعاملة السيئة، أو الحرمان العاطفي من الأسرة الجديدة. الفشل المتكرر عند البعض قد يخلق لديهم الاعتقاد بأنهم فعلا فاشلون ولذلك يقدمون على كل عمل وهم يتوقعون الفشل ويتنبؤون به مسبقا ولذلك لا يحصدون إلا فشلا جديدا وهذا يدعم الاعتقاد الأصلي لديهم بأنهم لا يصلحون لشيء، وأنهم فاشلون. اعتبار الذات المنخفض يترك العنان لذلك الصوت الداخلي الخافت الناقد، الرافض، المستنكر، المثبط للهمم الذي يدفع إلى التردد عند مواجهة أي تحدي مع الاستسلام أو الهروب مبكرا. اعتبار ذات عال ينشأ اعتبار الذات القوي عن صورة الذات الإيجابية المدعومة بالثقة وقوة الإرادة التصميم. ولا يحدث هذا إلا إذا كان الشخص واثقا ومعتدا وفخورا بنفسه، ومتقبلا ومتوافقا مع ذاته والآخرين. التنشئة والخبرات التي يمر بها الفرد منذ طفولته المبكرة, والتجارب والخبرات الحياتية المؤثرة خلال نموه لها أثره الكبير في بلورة اعتبار الذات هذا . فكلما كانت التنشئة سليمة في جو يكفل للطفل احتياجاته الأساسية العاطفية والفيزيولوجية والأمنية, كلما كان اعتبار الذات إيجابيا وانعكس ذلك على شخص الفرد باديا في اعتداده بنفسه، وثقته في ذاته التي تدفعه لتحقيق أهدافه في الحياة. كما ان التجارب الإيجابية التي تحقق النجاح المتكرر تسهم في دعم اعتبار الذات. لذلك لكي تقهر اعتبار الذات الضعيفة :

** لا تسترسل في انتقاد نفسك . اسكت ذلك الصوت الداخلي الخافت الناقد اللائم .

** قد تخطيء أو قد تفشل، هذا طبيعي لأنك إنسان كغيرك يخطئ ويصيب اجعل الفشل يكون دافعا جديدا لك للنجاح .

** لا تحاول إرضاء الآخرين ضد مبادئك وعلى حساب مشاعرك. تعود أن تقول لا عند اللزوم وبلا تردد. كن صادقا مع نفسك .

** واجه مشاكلك ومخاوفك بدل الهروب منها .

** لا تأخذ الحياة بجدية وصرامة أكثر من اللزوم .

** ركز على أهدافك واجعل من نجاحاتك السابقة دافعا لنجاح جديد .

** ردد تأكيداتك الإيجابية لنفسك باستمرار مثلا انك ناجح، مصمم واثق بنفسك, قوي، سعيد الخ. هذه الإيحاءات يتقبلها عقلك الباطني ويحققها لك.

صورة الذات image Self صورة الذات تعني نظرة الفرد لنفسه وما يستخلصه من ذلك مقارنة بالآخرين من حيث الشكل, والمظهر العام والسلوك. ومن هذه الصورة يتكون الانطباع العام عن الذات، سلبيا كان أم إيجابيا. وغالبا ما تؤدي صورة الذات السلبية إلى احترام ضعيف للذات. صورة الذات تكون محط اهتمام المراهق، فهو يهتم كثيرا بصورته المكونة عن نفسه. لذلك تراه يهتم بمظهره الخارجي من ناحية لون وطبيعة البشرة, وتصفيفة الشعر وهيكل الجسم. ويمضي الساعات الطوال أمام المرآة ليقنع نفسه بصورته النهائية. وبالرغم من ذلك لا يقتنع تماما لأن لديه صورة ذات خيالية يصعب عليه تحقيقها. البعض، وخاصة القلقون منهم، له حساسية مفرطة لصورة ذاته لتوهمه ان الآخرين الذين يتلصصون عليه بنظراتهم الخفية التي تركز على بعض عيوبه. ذلك الوهم يجعله يشعر بحرج شديد وتوتر وخجل أمام الغرباء، ولذلك هو يحاول أن يتجنب كل المواقف التي تعرضه لهذه المشاعر. هؤلاء ذوو الحساسية الذاتية الزائدة conscious " seif " أو الواعون لذاتهم، تجدهم خجولين, يعانون من الخوف الاجتماعي، ضعيفوا الثقة بالنفس، مترددون وذوو احترام ذات ضعيف. للاحتفاظ بصورة ذات إيجابية :

1ـ كن أمينا مع نفسك، وقر بمواقفك، وعواطفك وسلوكياتك السلبية والمثبطة التي تعوق نجاحك.

2ـ تقبل نفسك كما انت, وتحمل المسؤولية عن تقصيرك وفشلك .

3ـ ارح نفسك، ولا تقسو عليها كثيرا باللوم، أو النقد عندما تخطئ .

4ـ سامح نفسك على اخطائك، وكن متسامحا مع الآخرين.

5ـ كن مؤمنا بنفسك وبإمكانياتك. وتوقع النجاح في كل خطواتك .

6ـ خطط جيدا لأهدافك, وثابر على تحقيقها .

7ـ تخلص من ذلك الصوت الخافت المثبط والناقد. استبدله بآخر مشجع ومحمس.

8ـ كن مرنا وتوفيقيا. لا تتعصب أو تتمسك برأيك ومواقفك . كن منفتحا ومتفهما لرأي غيرك .

9ـ حافظ على علاقات جيدة مع الآخرين. كن ودودا ومتقبلا للآخرين .

10ـ استعن برأي ونصيحة من لهم خبرة أكثر منك قبل اتخاذ قرارك .

11ـ ثق بنفسك وكن موضع ثقة الاخرين .

12- لا تكن مغرورا أو واثقا بنفسك اكثر من اللزوم .

13ـ لا تكن انطباعيا . تمهل قبل أن تصدر احكامك على الآخرين .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف