المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سؤال حول آخر آية نزلت من القرآن  
  
29080   02:03 مساءاً   التاريخ: 12-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 42- 45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /

علمنا أن اول آية نزلت من القرآن هي {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق : 1].

فما هي آخر آية نزلت  وهل هي قوله تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة : 3] ؟.

الجواب : إن هذه الآية هي آخر آية من الآيات التشريعية التي نزلت ، ولكنها ليست آخر آية نزلت من القرآن.

فآخر آية نزلت ، حسب قول الرواة، هي في آخر سورة البقرة ، وهي قوله تعالى : {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } [البقرة : 281].

وبعضهم قال آخر آية نزلت آية الربا ، وبعضهم قال آية الدين ، وبعضهم قال آية الكلالة . وكل هذه آيات تشريعية لا يعقل أن تنزل بعد قوله تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة : 3].

متى نزلت آية : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} [المعارج : 1] ؟

وهناك سؤال آخر : متى نزلت آية : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} [المعارج : 1] وفي آية مناسبة؟ وهل نزلت بعد الآية : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ }؟.

الجواب : إن آية النعمة ، وهل قوله تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} [المائدة : 3] نزلت في حجة الوداع ، وذلك بعد أن أمر الله نبيه (صلى الله عليه واله) بتنصيب خليفته على المسلمين ، معتبراً أن لهذا الامر من الأهمية بحيث يعادل تبليغ الرسالة كلها ، لأن الرسالة بعد النبي (صلى الله عليه واله) غذا لم يحفظها وليها الشرعي المنصب من الله تعالى تضيع سدى. فنزلت الآية التي تأمره بتبليغ هذا الامر الجوهري ، الذي سيصعب على الكثيرين من ضعفاء الإيمان قبوله، مثلما صعب عليهم قبول نبوة محمد (صلى الله عليه واله) من قبل ، وهي قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [المائدة : 67] ، فجمع النبي (صلى الله عليه واله) الناس فور نزول هذه الآية ، وهم راجعون من حجة الوداع ، في مكان اسمه [غذير خم] ، وقال لهم : "من كنت مولاه ، فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه .........

وبعد ان اتم الله رسالة محمد (صلى الله عليه واله) بولاية الإمام علي (عليه السلام) نزلت آية النعمة : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }.

واما آية : { سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ } فقد نزلت بعد الآية السابقة. وذلك ان شخصاً بلغه تنصيب النبي للإمام علي (عليه السلام) خليفة على المسلمين في غدير خم ، وكان يكره علياً فأنكر ذلك ، فأنزل الله به العذاب السريع ورجمه بحجارة من السماء. وغلي قصة ذلك :

ذكر العلامة الطبرسي في (مجمع البيان) في تفسير أول سورة  (المعارج) وهو قوله سبحانه : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ  لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ }.

قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عن آبائه (عليهم السلام) ، قال : لما نصب رسول الله (صلى الله عليه واله) علياً (عليه السلام) يوم غدير خم ، وقال : "من كنت مولاه فعلي مولاه" ، طار ذلك في البلاد. فقدم على النبي (صلى الله عليه واله) النعمان بن الحرث الفهري ، فقال : امرتنا عن الله ان نشهد أن لا إله إلا الله وانك رسول الله ، وأرمتنا بالجهاد والحج والصوم والصلاة والزكاة ، فقبلناها . ثم لم ترض حتى نصبت هذا الغلام ، فقلت : "من كنت مولاه فعلي مولاه " ، فهذا شيء من عندك ام امر من الله؟ فقال (صلى الله عليه واله) : والله الذي لا إله إلا هو ، غن هذا من الله . فولى النعمان بن الحرث وهو يقول : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك ، فأمطر علينا حجارة من السماء . فرماه الله بحجر على رأسه فقتله ، وانزل الله تعالى قوله : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ} [المعارج : 1، 2].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- مجمع البيان ــ طبعة طهران سنة 1986 – ج10 ص529.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ