المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

[رؤية كامل بن إبراهيم المهدي (عليه السلام)]
3-08-2015
تـنظيـم إدارة العـمليـات فـي المـنظمـة
2023-12-10
الشهادة له بالعلم والزهد والفضل (عليه السلام)
17-04-2015
لذّة الحبّ
2024-09-14
عوامل التعرية
1-6-2018
استدلال ابراهيم الموحد العابد لله الواحد
9-10-2014


واقعة بدر الكبرى الانتصار الأكبر  
  
3766   10:42 صباحاً   التاريخ: 4-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2, ص12-17.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-01-2015 3537
التاريخ: 1-5-2016 3439
التاريخ: 31-01-2015 3466
التاريخ: 18-10-2015 3439

سجّلت واقعة بدر نصرا مبينا للإسلام وفتحا عظيما للمسلمين وضربة حاسمة لأئمّة الكفر والضلال من الطغاة القرشيّين وجبابرتهم لقد أعزّ الله عبده ورسوله محمّد (صلى الله عليه واله) بواقعة بدر وأذلّ أعداءه وأظهر دينه ودفع كلمته وكان البطل البارز في تلك المعركة هو الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) فقد كان سيفه منجل الموت الذي حصد رؤوس المشركين وعتاة الملحدين من القرشيّين ؛ كان أبو سفيان العدوّ الأوّل للإسلام قد خرج إلى الشام في تجارة له ومعه سبعون شخصا من قريش ولمّا فضت تجارتهم واشتروا من البضائع ما يريدون قفلوا راجعين إلى مكّة وعلم النبيّ (صلى الله عليه واله) بقدومهم فندب إليهم أصحابه لمصادرة بضائعهم وأموالهم وذلك لإضعافهم اقتصاديا حتى لا يتمكّنوا من مناجزته وعلم أبو سفيان ذلك فاستنجد بالقبائل القرشية وطلب منها حمايتهم وحماية بضائعهم وأموالهم فهبّت قريش لنجدته وسلك أبو سفيان طريقا غير الطريق العامّ فنجا من قبضة المسلمين وزحف النبيّ (صلى الله عليه واله) بمن معه من المسلمين لإلقاء القبض على أبي سفيان وعسكر بجيشه ببدر.

رأت السيّدة عاتكة بنت عبد المطّلب في منامها رؤيا أفزعتها فسارعت إلى أخيها العبّاس بن عبد المطّلب فقصّتها عليه قائلة : إنّي رأيت الليلة رؤيا أفزعتني .

وسارع العبّاس قائلا :ما رأيت؟ وأخذت تقصّ عليه رؤياها بفزع وخوف قائلة : إنّي أتخوّف أن يدخل على قومك منها شرّ عظيم فاكتم منّي ما أحدّثك به ؛ أفعل ذلك ولا أحدّث به ؛ ولمّا ضمن لها أن لا يذيع رؤيتها بين قريش أخذت تحدّثه بها قائلة : رأيت راكبا أقبل على بعير له حتى وقف بالأبطح ثمّ صرخ بأعلى صوته : ألا انفروا يا آل نجد لمصارعكم فأرى الناس اجتمعوا إليه ثمّ أخذ صخرة فأرسلها فأقبلت تهوي حتى إذا كانت بأسفل الجبل ارفضت فما بقي بيت من بيوت مكّة ولا دار إلاّ دخلتها منها فلقة ..

وفزع العبّاس من هذه الرؤيا التي تنبئ بالخطر العظيم على أهالي مكّة ولم يستطع كتمانها فقد ضاق صدره منها وراح يشيعها ويتحدّث بها إلى الناس ووصل خبرها إلى أبي جهل فانطلق إلى العباس وقال ساخرا : يا بني عبد المطّلب أما رضيتم أن يتنبّأ رجالكم حتى تتنبّأ نساؤكم .

وصدقت رؤيا عاتكة فقد حلّ بالقرشيّين الدمار الشامل فقد كانت واقعة بدر التي نشرت في بيوتهم الثكل والحزن والحداد وخيّم عليها الذلّ والهوان.

وقبل أن تندلع نار الحرب أشار عتبة بن ربيعة على قومه القرشيّين بعدم مناجزة الرسول (صلى الله عليه واله) ونهاهم عن فتح باب الحرب مع المسلمين قائلا : إنّي أرى قوما مستميتين لا تصلون إليهم ؛ يا قوم اعصبوها اليوم برأسي وقولوا : جبن عتبة بن ربيعة ولقد علمتم أنّي لست بأجبنكم ؛ وسمع أبو جهل نصيحة عتبة فاستشاط غضبا وغيظا وصاح به : أنت تقول هذا؟ والله! لو غيرك يقول هذا لعضضته لقد ملئت رئتك وجوفك رعبا , ويردّ عليه عتبة بعنف قائلا :

إيّاي تعيّر يا مصفرا استه      ستعلم اليوم أيّنا أجبن؟

و نظر النبيّ (صلى الله عليه واله) إلى عتبة وكان على جمل أحمر فرأى في وجهه الرشد والخير فقال لأصحابه : إن يكن في أحد من القوم خير فعند صاحب الجمل الأحمر إن يطيعوه يرشدوا .

ولم تصغ قريش لنصيحة عتبة ومضت سادرة في غيّها وجهلها وصمّمت على مناجزة النبيّ (صلى الله عليه واله) ونظر أبو جهل إلى قلّة أصحاب النبيّ (صلى الله عليه واله) فاستضعفهم واستهان بهم وقال : إنّ محمّدا وأصحابه أكلة جزور .

وأصاب الجيش الإسلامي ظمأ في بدر فانبرى الإمام (عليه السلام) إلى القليب وجاء بالماء حتى أروى المسلمين .

ونظر النبيّ (صلى الله عليه واله) إلى الأنصار وهم يتعاقبون في الحمل على النوق التي لم تكن تكفيهم فدعا لهم وقال : اللهمّ إنّهم حفاة فاحملهم وعراة فاكسهم وجياع فأشبعهم وعالة فأغنهم من فضلك ؛ واستجاب الله تعالى دعاء نبيّه العظيم فما انتهت معركة بدر إلاّ وجد كلّ واحد منهم بعيرا معتليه واكتسى منهم كلّ عار وأصابوا الطعام من متاع قريش وأصابوا فداء الأسرى فاغتنى به كلّ عائل منهم .

وأنفق النبيّ (صلى الله عليه واله) ليله ساهرا يصلّي إلى جانب شجرة وقد نام جميع المسلمين إلاّ هو كما حدّث بذلك الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وكان يدعو الله تعالى بهذا الدعاء : اللهمّ هذه قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها تحاربك وتكذّب رسولك اللهمّ فنصرك الّذي وعدتني اللهمّ أحفّهم الغداة .

وأخذ النبيّ (صلى الله عليه واله) يلهم أصحابه القوّة والنشاط قائلا لهم : والّذي نفس محمّد بيده! لا يقاتلهم رجل فيقتل صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر إلاّ أدخله الله الجنّة ؛ وبعثت هذه الكلمات في نفوسهم العزم فاندفعوا كالأسود لمناجزة أعداء الله .

بدأت المعركة صباح يوم الجمعة في اليوم السابع عشر من رمضان المبارك سنة 2ه‍ المصادف 15 كانون الثاني سنة 624 م وقد فتح القرشيّون باب الحرب فبرز منهم عتبة بن ربيعة وشيبة والوليد وهم أبطال قريش وطليعة فرسانهم وبرز إليهم فتيان من الأنصار فاحتقرهم عتبة وأخذته العزّة بالإثم فقال لهم : لا نريد هؤلاء ولكن نريد أن يبارزنا بنو أعمامنا من بني عبد المطّلب فندب الرسول (صلى الله عليه واله) لمبارزتهم عبيدة وعليّا وحمزة وبرز حمزة لعتبة وعبيدة لشيبة وعليّ للوليد ؛ أمّا الإمام عليّ وحمزة فكلّ منهما قتل صاحبه وأمّا عبيدة وعتبة بن ربيعة فقد اختلفا بضربتين وأثبت كلّ منهما سيفه في رأس صاحبه فكرّ عليه الإمام وحمزة بأسيافهما وتركاه جثة هامدة واشتدّت الحرب وكان النبيّ (صلى الله عليه واله) من أشدّ الناس بأسا ومن أقرب جيشه إلى العدو وكان المسلمون يلوذون به كما حدّث بذلك الإمام (عليه السلام) وبان الانكسار في صفوف القرشيّين وانهارت معنوياتهم وانهزموا شرّ هزيمة.

وأبدى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) من البسالة والصمود ما لا يوصف فكان القوّة الضاربة في جيش الرسول (صلى الله عليه واله) فقد غاص في أوساط القرشيّين يحصد رؤوسهم ويشيع فيهم القتل والدمار وقد بهرت ملائكة السماء من بسالته ونادى جبرئيل : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ , وكتب الله النصر المبين للإسلام على يد الإمام القائد الملهم العظيم الذي أذلّ القرشيّين وأخزاهم وألحق بهم الهزيمة والعار .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.