أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
659
التاريخ: 29-4-2016
628
التاريخ: 28-4-2016
494
التاريخ: 29-4-2016
565
|
[قال العلامة] يرمي كلّ حصاة بانفرادها ، فلو رمى الحصيات دفعة واحدة ، لم يجزئه ، لأنّ النبي صلى الله عليه وآله رمى متفرّقا (1) ، وقال : ( خذوا عنّي مناسككم ) (2) وبه قال مالك والشافعي وأحمد وأصحاب الرأي (3).
وقال عطاء : يجزئه (4).
وهو مخالف لما فعله النبي صلى الله عليه وآله.
ويرمي جمرة العقبة من بطن الوادي من قبل وجهها مستحبّا إجماعا ، لما روى العامّة أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله رمى الجمرة من بطن الوادي وهو راكب يكبّر مع كلّ حصاة (5).
ومن طريق الخاصّة : قول الرضا عليه السلام : « وارمها من بطن الوادي ، واجعلهنّ على يمينك كلّهنّ» (6).
ويستحب أن يرميها مستقبلا لها مستدبرا للكعبة ، بخلاف غيرها من الجمار ، وهو قول أكثر العلماء ، لما روى العامّة عن النبي صلى الله عليه وآله أنّه رمى جمرة العقبة مستدبرا للقبلة (7).
وينبغي أن يرميها من قبل وجهها ، ولا يرميها من أعلاها ، لقول الصادق عليه السلام في الحسن ـ : « ثم ائت الجمرة القصوى التي عند العقبة فارمها من قبل وجهها ولا ترمها من أعلاها » (8).
قال الشيخ : جميع أفعال الحجّ يستحب أن تكون مستقبل القبلة من الوقوف بالموقفين ورمي الجمار إلاّ جمرة العقبة يوم النحر ، فإنّ النبي صلى الله عليه وآله رماها مستقبلها مستدبرا للكعبة (9).
إذا عرفت هذا ، فلا ينبغي أن يرميها من أعلاها.
وروى العامّة أنّ عمر جاء والزحام عند الجمرة فصعد فرماها من فوقها (10).
وهو ممنوع ، لما رووه عن عبد الرحمن بن يزيد أنّه مشى مع عبد الله بن مسعود وهو يرمي الجمرة ، فلمّا كان في بطن الوادي اعترضها فرماها ، فقيل له : إنّ ناسا يرمونها من فوقها ، فقال : من هاهنا ـ والذي لا إله غيره ـ رأيت الذي نزلت عليه سورة البقرة رماها (11).
ومن طريق الخاصّة : قول الرضا عليه السلام : « ولا ترم أعلى الجمرة » (12).
وقول الصادق عليه السلام: « ولا ترمها من أعلاها » (13).
__________________________________________
(1) صحيح مسلم 2 : 892 ـ 1218 ، سنن ابن ماجة 2 : 1008 ـ 3031 و 1026 ـ 3074 ، سنن أبي داود 2 : 186 ـ 1905 ، سنن الدارمي 2 : 49 ، سنن البيهقي 5 : 129.
(2) سنن البيهقي 5 : 125.
(3) المدوّنة الكبرى 1 : 421 ، الام 2 : 213 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 235 ، فتح العزيز 7 : 399 ، المجموع 8 : 185 ، المغني 3 : 460 ـ 461 ، الشرح الكبير 3 : 457.
(4) المغني 3 : 461 ، الشرح الكبير 3 : 457 ، المجموع 8 : 185.
(5) سنن أبي داود 2 : 200 ـ 1966 ، سنن البيهقي 5 : 130.
(6) الكافي 4 : 478 ـ 7 ، التهذيب 5 : 197 ـ 656.
(7) الكامل في الضعفاء ـ لابن عدي ـ 5 : 1878 ، وأورده الشيخ الطوسي في المبسوط 1 : 369.
(8) الكافي 4 : 478 ـ 479 ـ 1 ، التهذيب 5 : 198 ـ 661.
(9) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 369.
(10) المغني 3 : 457 ، الشرح الكبير 3 : 456 ، الحاوي الكبير 4 : 184.
(11) صحيح البخاري 2 : 217 ـ 218 ، صحيح مسلم 2 : 943 ـ 944 ـ 305 ـ 309 ، سنن الترمذي 3 : 245 ـ 246 ـ 901 ، سنن البيهقي 5 : 129 ، المغني 3 : 457 ، الشرح الكبير 3 : 456.
(12) التهذيب 5 : 197 ـ 656.
(13) [الكافي 4 : 478 ـ 479 ـ 1 ، التهذيب 5 : 198 ـ 661].
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
بواقع 40 جزءاً.. قسم الشؤون الفكرية يزيح الستار عن موسوعة المعارف الفاطمية
|
|
|