أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
506
التاريخ: 28-4-2016
641
التاريخ: 28-4-2016
501
التاريخ: 28-4-2016
399
|
تجزئ الأضحية عن سبعة ، وكذا الهدي المتطوّع به ، سواء كان الجميع متقرّبين أو بعضهم يريد اللحم ، وسواء كانوا أهل بيت واحد أو لم يكونوا ، وبه قال الشافعي ومالك ، إلاّ أنّ مالكا اشترط كونهم أهل بيت واحد (1).
وقال أبو حنيفة : يجوز إذا كانوا كلّهم متقرّبين (2)... والعبد القنّ والمدبّر وأمّ الولد والمكاتب المشروط لا يملكون شيئا ، فإن ملّكهم مولاهم شيئا ، ففي ثبوت ذلك قولان : الأقوى : العدم ، فلا تجوز لهم أضحية.
وعلى قول ثبوته يجوز لهم أن يضحّوا ، ولو ضحّوا من غير إذن سيّدهم ، لم يجز.
ولو انعتق بعضه وملك بجزء الحرّيّة أضحية ، جاز له أن يضحّي بها من غير إذن.
__________________
(1) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 247 ، المجموع 8 : 398 ، روضة الطالبين 2 : 467 ، حلية العلماء 3 : 379 ، الحاوي الكبير 15 : 123 ، المغني 11 : 119.
(2) المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 144 ، المغني 11 : 119 ـ 120 ، حلية العلماء 3 : 379 ، الحاوي الكبير 15 : 123.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|