أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-4-2016
372
التاريخ: 24-4-2016
347
التاريخ: 24-4-2016
347
التاريخ: 24-4-2016
329
|
إذا ذبح الحاجّ هديه ، وجب عليه الحلق أو التقصير بمنى يوم النحر ، عند علمائنا ، وهو نسك عندنا ـ وبه قال مالك وأبو حنيفة والشافعي في أحد القولين ، وأحمد في إحدى الروايتين (1) ـ لقوله تعالى : {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [الفتح: 27] ولو لم يكن نسكا ، لم يصفهم الله تعالى به ، كالطيب واللّبس.
ولما رواه العامّة عن جابر أنّ النبي صلى الله عليه وآله قال : ( أحلّوا من إحرامكم بطواف البيت وبين الصفا والمروة وقصّروا ) (2) والأمر للوجوب.
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « إذا ذبحت أضحيتك فاحلق رأسك » (3) والأمر للوجوب أو للقدر الدالّ على استحقاق الثواب ، فيكون عبادة لا مباحا صرفا.
ولأنّ النبي صلى الله عليه وآله داوم عليه هو وأصحابه وفعلوه في حجّهم وعمرتهم ، ولو لم يكن نسكا لم يداوموا عليه ولا خلوا به في أكثر الأوقات ولم يفعلوه إلاّ نادرا ، لأنّه لم يكن عبادة لهم فيداوموا عليه ، ولا فيه فضل فيفعلوه.
وقال الشافعي وأحمد [ في الرواية الأخرى ] (4) : أنّه إطلاق محظور لا نسك ، لقوله عليه السلام لمّا سعى بين الصفا والمروة : ( من كان منكم ليس معه هدي فليحلّ وليجعلها عمرة ) (5) وأمره بالحلّ عقيب السعي يقتضي عدم وجوب الحلق والتقصير (6).
وهو ممنوع ، لأنّ المعنى : فليحلّ بالتقصير أو الحلق.
__________________
(1) المنتقى ـ للباجي ـ 3 : 31 ، المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 70 ، بدائع الصنائع 2 : 140 ، الوجيز 1 : 121 ، فتح العزيز 7 : 374 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 235 ، المجموع 8 : 205 و 208 ، الحاوي الكبير 4 : 161 ، روضة الطالبين 2 : 381 ، المغني والشرح الكبير 3 : 467.
(2) صحيح البخاري 2 : 176 ، سنن البيهقي 4 : 356 ، الشرح الكبير 3 : 468.
(3) التهذيب 5 : 240 ـ 808.
(4) أضفناها لأجل السياق.
(5) صحيح مسلم 2 : 888 ـ 1218 ، سنن أبي داود 2 : 184 ـ 1905 ، سنن ابن ماجة 2 : 1023 ـ 1024 ـ 3074.
(6) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 235 ، المجموع 8 : 205 و 208 ، فتح العزيز 7 : 374 ، الحاوي الكبير 4 : 161 ، روضة الطالبين 2 : 381 ، المغني والشرح الكبير 3 : 467.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|