أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2016
68
التاريخ: 19-4-2016
74
التاريخ: 19-4-2016
123
التاريخ: 18-4-2016
85
|
لو نصب المحرم شبكة في الحلّ أو في الحرم ، أو نصب المحلّ شبكة في الحرم ، فتعقّل بها صيد وهلك ، ضمن ، لأنّه تلف بسببه ، فكان عليه ضمانه ، كما يضمن الآدمي.
ولا فرق بين أن ينصب في ملكه أو ملك غيره ، لأنّه نصب الشبكة يقصد بها الاصطياد ، فهو بمنزلة الأخذ باليد.
ولو نصب شبكة قبل إحرامه فوقع فيها صيد بعد إحرامه ، لم يضمنه ، لأنّه لم يوجد منه بعد إحرامه سبب الإتلاف ، فكان كما لو صاده قبل الإحرام وتركه في منزله ، فتلف بعد إحرامه ، أو باعه وهو حلال ، فذبحه المشتري.
ولو جرح صيدا فتحامل فوقع في شيء تلف به ، ضمنه ، لأنّ الإتلاف بسببه ، وكذا لو نفّره فتلف في حال نفوره.
ولو سكن في مكان وأمن من نفوره ثم تلف فهل يضمنه؟ قال بعض العامّة : لا يضمنه ، لأنّ التلف ليس منه ولا بسببه (1).
وقال بعضهم : يضمنه (2).
ولو أمسك صيدا له طفل فتلف بإمساكه ، ضمن.
وكذا لو أمسك المحلّ صيدا له طفل في الحرم فهلك الطفل ، ضمن ، لأنّه سبب في إتلافه ، ولا ضمان عليه في الأم لو تلفت.
أمّا لو أمسكها المحلّ في الحرم فتلفت وتلف فرخها في الحلّ ، قال الشيخ : يضمن الجميع (3).
__________________
(1 و 2) المغني 3 : 552 ، الشرح الكبير 3 : 366.
(3) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 347.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|