المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Representing covalent bonds
27-6-2019
DNA Replication
26-4-2016
موجز في حياة الامام الباقر
15-04-2015
التراكيب الثانوية ألفائقة Supersecondary Structures
10-5-2020
مرض انفلونزا الطيور (A.I)Avian Influenza
30-9-2018
DRUG METABOLISM
18-1-2016


قصة الجمال  
  
2338   02:26 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص38-39.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2016 1663
التاريخ: 22-04-2015 1798
التاريخ: 23-11-2014 5601
التاريخ: 20-10-2015 4983

يروى أن ثلاثة من البدو جاؤوا الى الإمام علي (عليه السلام) وقالوا له : معنا 17 جملاً ، وإن للأول منّا النصف ، وللثاني الثلث ، وللثالث التُسع ؛ فاقسمها بيننا .

فقال (عليه السلام) على البديهة : أترضون أن أضع مع جمالكم جملاً من عندي ، ثم أقسمها عليكم ؟ قالوا : أجل . فقال (عليه السلام) : بسم الله ، عندي 18 جملاً ، فالأول يأخذ النصف ، أي 9 جمال . والثاني يأخذ الثلث ، أي 6 جمال . والثالث يأخذ التُسع ، أي جملين . فأخذ كل واحد منهم نصيبه ، ومجموعها 9+6+2= 17 ، وبقي جمل .

فقال (عليه السلام) : وهذا جملي الذي وضعته ، فأخذ ! (1)

وأخذ كل واحد جماله ، وانصرفوا راضين مسرورين .

_____________________________

1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص 126 ؛ والحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) ، ص 97 طبع دار كرم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .