المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المُساواة
26-03-2015
العوامل الطبيعية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - التربة - خصائص التربة
2-5-2021
الصناعة في النرويج
2024-09-07
قدوم مسلم بن عقيل الكوفة
3-04-2015
بواعث الرياء
3-10-2016
نقض العهد وعدم الوفاء به!
8-1-2021


معنى كلمة وهج  
  
14041   02:42 صباحاً   التاريخ: 15-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص234-236.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9196
التاريخ: 14-12-2015 9576
التاريخ: 2024-09-08 359
التاريخ: 20-11-2015 2497

العين 5/ 66- الوهج : حرّ النار والشمس من بعيد ، وقد توهّجت النار ووهجت توهج ، فهي وهجة. والجوهر يتوهّج ، أي يتلألؤ. والوهجان : اضطراب‌ التوهّج.

مقا- وهج : كلمة واحدة ، وهي الوهج : حرّ النار وتوقّدها ، ويستعار ذلك فيقال : توهّج الجوهر : تلألأ. وتوهّجت رائحة الطيب. ووهج الطيب أرجه ورائحته.

وسراج وهّاج : وقّاد ، وكذلك نجم وهّاج.

صحا- الوهج بالتحريك : حرّ النار. والوهج بالتسكين مصدر وهجت النار تهج وهجا ووهجانا : اتّقدت.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق التلألؤ سواء كان في نور أو في نار أو في زينة وجوهر أو في طيب ونفحة.

وسبق في السعر والنار : الفرق بين الحرارة والتحرّق والتوقّد والاشتعال والالتهاب وغيرها- فراجع.

ويلاحظ في التوهّج : اختيار التلألؤ وظهوره. وفي الوهجان : تحرّك واضطراب ، بمقتضى الصيغة فيهما.

{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا} [النبأ: 12، 13] الشداد جمع شديد ، والشدّة : تدلّ على مرتبة قويّة عالية من مراتب خصوصيّات الموجودات ، ففي كلّ موجود بحسبه. والمراد من السبع الشداد : المنظومات المرتبطة فيما بينها مع قوّة واستحكام ونظم كامل ، ولم تعرف الى الآن خصوصيّات هذه المنظومات السبع وحدودها على ما هو الحقّ الواقع.

والسراج : هو ما يكون فيه وقار وزهرة ، وهذا المعنى في كلّ موضوع بحسبه ، والزهرة تلألؤ تكمّل في شي‌ء.

والمراد جعل الشمس الّتي  فيها وقار وحرارة وضياء وجاذبة وثقل ، في كلّ منظومة ، توجب إدارتها وحياتها وبقاءها ، وهذا بقرينة كلمة الوهّاج المتلألئ ، فانّ الشمس متلألئة في منظومتها.

والتعبير بالسراج دون الشمس : إشارة الى وصف الوقار والزهرة الذاتيّة الّذي يستفاد من كلمة السراج.

والمراد من كون السبع الشداد فوقنا : هو الفوقانيّة بالنسبة الى قيامنا على وجه الأرض من أيّ  جانب وخطّ منها ، وليس المراد فوقانيّته على كرة الأرض بطور مطلق.

__________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .