المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الإمام علي (عليه السلام) أوّل من يقرع باب الجنة ويدخلها التجفيف الصناعي لبعض الفواكه طبيعة وأهمية الإدارة الإستراتيجية في المصرف ( المهمات الثلاث لإستراتيجية المـصارف ــ تكوين الإستراتيجية Strategy Formulation) التقسيمات العلمية للنفقات العامة أشكال النفقات العامة بطاقة الدرجات المتوازنة في اطار إستراتيجية المصرف وربط المكافأة معها ومزايا التغذية العكسية الحماية الجنائية للأموال العامة في ظل القوانين العقابية مكونات ثمار الخضار والفواكه اسلوب بطاقة الدرجات المتوازنة Balanced Scorecard, BSC ( تعريف البطاقة ومقاييس الاداء على مستوى المصرف) درجة الاستقلال الذاتي لمراكز المسؤولية في المصرف والتضحية بالأمثلية الجزئية للأقسام تـحديـد أسعار التحويـل فـي المـصارف على أسـاس التـفـاوض صناعة السكاكر والكراميل تكنولوجيا تصنيع الهلاميات تكنولوجيا تصنيع المرملاد تكنولوجيا تصنيع المربيات

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وقذ‌  
  
2795   02:00 صباحاً   التاريخ: 15-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص192-193.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2053
التاريخ: 22-10-2014 1944
التاريخ: 22-10-2014 2298
التاريخ: 1-3-2022 1942

العين 5/ 201- الوقذ : شدّة الضرب ، وشاة وقيذة موقوذة ، أي مقتولة بالخشب. وتقول : وقذها يقذها وقذا ، وهذا من فعل العلوج ، كذلك كانوا يفعلون ثمّ يأكلون ، فنهى اللّه عنه وحرّمه. وحمل فلان وقيذا ، أي ثقيلا دنفا مشفيا.

مصبا- وقذه وقذا من باب وعد : ضربه حتّى استرخى وأشرف على الموت ، فهو وقيذ وموقوذ. وشاة موقوذ : قتلت بالخشب أو بغيره فماتت من غير ذكاة. ووقذه النعاس : أسقطه.

لسا- الوقذ : شدّة الضرب. والموقوذة : المضروبة حتّى تموت ولم تذكّ.

والوقيذ من الرجال : البطي‌ء الثقيل ، كأنّ ثقله وضعفه وقذه. والوقذ في الأصل : الضرب المثخن والكسر.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المضروب الى أن يثقل ويسقط‌ بالموت.

وبين المادّة وموادّ- الوكز ، الوقص ، الوقر ، الوقم ، الوقط ، الوغب ، الوخز ، وخض : تقارب من جهة اللفظ والمعنى ، ويجمعها معنى الضرب والسقوط.

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ} [المائدة : 3] هذه المحرّمات ذكرت بالترتيب :

1- محرّمة بالطبيعة بأن ماتت بجريان طبيعيّ  من دون برنامج شرعيّ  وذبح.

 2- محرّمة بالطبع إذا انفصل جزء من الحيّ  ثمّ زالت عنه الحياة وصار ميتة.

 3- محرّمة بالتشريع ، فهي تصير كالميتة كما في الخنزير.

 4- ما تكون محرّمة بعنوان ثانويّ  لا بالذات ، كما إذا اهلّ به لغير اللّه.

5- ما تكون ميتة بعمل ثانويّ  إراديّ  ، كما في الخنق.

 6- ما تكون ميتة بالتدريج لا دفعة ، كما في الضرب والوقذ.

 7- ما تكون ميتة بعمل طبيعيّ  وجريان دفعيّ  ، كالسقوط.

 8- ما تكون ميتة بجريان غير إراديّ  ومواجهة ومقابلة من حيوان ينطحه.

 9- ما يكون في مواجهة حيوان سبع وأكل منه شيئا.

 10- وما يذبح على النصب.

__________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها
بالفيديو: الامين العام للعتبة الحسينية: مشروع الكابل الضوئي هو مشروع تنموي كبير سيرفع من سقف التنمية في محافظة كربلاء
بالفيديو: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات تحتفي بتخرج (دفعة طوفان الاقصى)
بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني... العتبة الحسينية تعلن عن موعد إطلاق حملة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية