المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17382 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نشأة المنهج العلمي للتفسير ومراحل تطوّره
2024-09-27
تعريف المنهج العلميّ في تفسير القرآن
2024-09-27
تفسير الجواهر
2024-09-27
المنهج العلميّ في تفسير القرآن
2024-09-27
تفسير المحيط الأعظم والبحر الخضمّ في تأويل كتاب الله العزيز المحكم
2024-09-27
أبرز التفاسير الإشاريّة
2024-09-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خيط  
  
6975   08:07 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 , ص 178- 179.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 10039
التاريخ: 30/9/2022 1565
التاريخ: 3-06-2015 2780
التاريخ: 20-10-2014 2397

مصبا- الخيط الّذى يخاط به، جمعه خيوط- {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} [البقرة : 187] - المراد بالخيطين الفجران، فالأسود الكاذب، والأبيض الصادق. وخاط الرجل الثوب يخيطه من باب باع، والاسم الخياطة، فهو خيّاط، والثوب مخيط على النقص ومخيوط على التمام. والمخيط‌ و الخياط : ما يخاط به وزان لحاف وملحف. وخيط النعام : الجماعة منه.

مقا- خيط : أصل واحد يدلّ على امتداد الشي‌ء في دقّة، ثمّ يحمل عليه فيقال في بعض ما يكون منتصبا. فالخيط معروف. والخيط الأبيض بياض النهار، والخيط الأسود : سواد الليل. ويقال لما يسيل من لعاب الشمس خيط باطل. فأمّا قولهم للّذي بدا الشيب في رأسه خيّط : فهو من الباب، كأنّ البادي من ذلك مشبّه بالخيوط. ويقال نعامة خيطاء، وخيطها طول عنقها. والخياطة معروفة. فأمّا الخيط : فالجماعة من النعام، وهو قياس الباب، لأنّ المجتمع يكون كالّذي خيط بعضه الى بعض.

صحا- الخيط : السلك، وجمعه خيوط وخيوطة. والمخيط : الإبرة ، وكذلك الخياط. والخيط الأسود : الفجر المستطيل. وخيط الرقبة : نخاعها ومخاط الشيطان : وكان مروان بن الحكم يلقّب بذلك، لأنّه كان طويلا- مضطربا.

[فظهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخطّ الممتدّ المستقيم سواء كان في التكوين او بالصنع والعمل، فيطلق على السلك، وعلى الخيط الممتدّ بالسماء عند الفجر وغيره، وعلى العنق الطويل من النعام، وعلى الصفّ الممتدّ من النعام وغيره، وعلى السلوك والمرور المستقيم، وعلى اثر الشيب الممتدّ في الرأس.

يقال خاطه يخيطه إذا عمل به وصنع صناعة بالخيط، وعلى هذا يقال هو خيّاط، والإبرة مخيط، ويطلق على السلك أو الإبرة خياط مبالغة والخطّ أعمّ من أن يكون مستقيما او منحنيا او منكسرا، واكثر استعمال الخيط فيما عرض له الخطّ، أي يطلق على معروضه وما يتّصف به.

{وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ } [الأعراف : 40] - السمّ ما يدخل وما يرد فيه السلك وهو ثقبة المخيط، أو المراد مطلق مسلك السلك ومنفذه ، يكون المسلك في الإبرة، أو في المخيط. فعلى الوجه الأوّل : يكون المراد من الخياط هو المخيط باعتبار كونه وسيلة الخياطة وبه تتحقّق الخياطة في الخارج، فيطلق- عليه مبالغة. وعلى الوجه الثاني : فيراد من الخياط معناه المصدري، أي الثقبة الكائنة في مراحل الخياطة- راجع السمّ والجمل.

{حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } [البقرة : 187] - يراد البياض المعترض الحاصل من بدوّ الفجر، ولم يعبّر بالخيط الأسود : فانّ السواد وهو الظلمة متن وأصل، والحادث انّما هو البياض.

ولا يبعد أن نقول : انّ الاشتقاق في هذه المادّة انتزاعىّ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .