المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تكاثر الافوكادو (الزبدية)
2023-03-15
مستحضرات المبيدات
22-6-2017
العزلة
21-9-2016
DNA Repair : Mismatch repair
22-12-2021
أشجار الحمضيات الموجودة في سوريا
2023-02-20
بندول مزدوج double pendulum
9-9-2018


أيها الطبيب لا تنسى نية القربى  
  
2171   11:53 صباحاً   التاريخ: 24-1-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص50
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

من المسائل المهمة التي ينبغي للأطباء الأعزاء الالتفات اليها هي نيّة القربى لله تعالى عند زيارة المرضى، فصحيح أن ذهاب الطبيب الى غرفة المرضى بأمر من المستشفى وهو ضمن عمله إلا أنه في الجملة هو ذاهب لعيادة مريض وقد أوجب الله لمن يزور مريضاً ثواباً كبيراً، فلا تحرم نفسك أيها المؤمن من هذا الثواب الكبير.

هذا مضافاً الى أن نفس مهنة الطبابة خدمة اجتماعية حثّ عليها أهل البيت (عليهم السلام)، فعن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):(من سرّ مؤمناً فقد سرّني ومن سرّني فقد سرّ الله)(1).

وقال الامام الصادق (عليه السلام): من كان في حاجة أخيه المسلم كان الله تعالى في حاجته ما كان في حاجة أخيه(2) .

كما ولا تنسى أيها الطبيب قول (بسم الله الرحمن الرحيم) عند أدائك لواجبك الإنساني ففي الحديث الشريف: كلّ أمر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله فهو أبتر(3) .

________________

1ـ الكافي : 2/188،ح1.

2ـ وسائل الشيعة :16/367ح21783.

3ـ بحار الانوار : 89/241-242.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.