المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تعريف النسخ في القران
12-10-2014
Atriopeptin
15-6-2017
eventive (adj./n.)
2023-08-26
Ammeters
7-4-2021
محاصيل المنبهات- التجارة الدولية للشاي
18-1-2017
الجزاءات الادارية المالية
9-4-2017


معنى كلمة بقل‌  
  
10624   05:14 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص340- 342.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 8983
التاريخ: 11-2-2016 17840
التاريخ: 8-06-2015 4125
التاريخ: 14-12-2015 15080

مصبا- البقل : كلّ نبات اخضرّت به الأرض ، وأبقلت الأرض : أنبتت البقل فهي مبقلة على القياس ، وجاء أيضا بقلة وبقيلة. وأبقل القوم : وجدوا بقلا.

والباقلّا والباقلاء.

صحا- البقل معروف ، والواحدة بقلة. والبقلة أيضا : الرجلة وهي البقلة الحمقاء. والمبقلة : موضع البقل. ويقال كلّ نبات اخضرّت له الأرض فهو بقل. وبقل وجه الغلام يبقل بقولا : خرجت لحيته ، ولا تقل بقّل. وبقل ناب البعير : طلع.

وابتقل الحمار : رعى البقل.

مقا- بقل : أصل واحد ، وهو من النبات ، واليه ترجع فروع الباب كلّه.

قال الخليل : البقل من النبات ما ليس شجر دقّ ولا جلّ ، وفرّق ما بين البقل ودقّ الشجر بغلظ العود وجلّته ، فإنّ الأمطار والرياح لا تكسر عيدانها تراها قائمة أكل ما أكل وبقي ما بقي. وقال ابتقل القوم : إذا رعوا البقل. والإبل تبتقل وتتبقّل : تأكل البقل. وأبقلت الأرض وبقلت : أنبتت البقل ، فهي مبقلة. والمبقلة والبقّالية : ذات البقل. أرض بقلة وبقيلة : كثيرة البقل. قال أبو زياد : البقل اسم‌ لكلّ ما ينبت أوّلا.

الاشتقاق ص 506- بقل النبت : ظهر. وبقل شارب الغلام : بدا.

لسا- بقل الشي‌ء : ظهر. والبقل : معروف. وبقل النبت يبقل بقولا وأبقل : طلع ، وأبقله اللّه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الظهور بالنبت والنموّ ، لا مطلق الظهور ، وخروج الشعر والناب نوع من النبت ، فانّه خروج شي‌ء من شي‌ء ونشؤه ، من النباتات أو غيرها.

فالبقل قوامه وحقيقته : الظهور والنبت ، فما كان المنظور منه والمقصود هو جهة ظهوره ونباته فقط : فهو البقل ، كالخضراوات.

{فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا} [البقرة : 61].

أي ممّا كان المأكول منه وهو نفس ما نبت وطلع من الأرض لا ثمرة.

وفي البيضاوي- البقل ما أنبتته الأرض من الخضر ، والمراد أطايبه التي تؤكّل.

________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر ، ١٧٧٨ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .