المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أهمية الماء من وجهة نظر الاسلام  
  
23024   01:46 صباحاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الاسلام والبيئة
الجزء والصفحة : ص250-252
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /

للماء أهمية قصوى في الاسلام، اذ يعتبر نعمة من الله تهب الحياة وتديمها وتطهر البشر والارض.

وثمة اشارات عدة في القرآن الكريم إلى المياه وما يتصل بها من ظواهر، فعلى سبيل المثال تتكرر فيه كلمة (ماء) ثلاثا وستين مرة، وكلمة (نهر) و(أنهار) اثنين وخمسين مرة (1)، وكذلك فان كلمات مثل (العيون) و(الينابيع) و(المطر) و(البرد) و(الغيوم) و(الرياح) ترد مرارا عديدة وان بدرجة اقل.

اما الجنة التي يعتبر المسلمون انها الدار الابدية للذين امنوا وعملوا الصالحات، فأنها تضم بين طياتها:{جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}[البقرة: 25].

ويوصف عرش الله بانه قائم على الماء، ويذهب القرآن إلى اكثر ذلك فيذكر في الآية التي ربما كانت اكثر اية يتم الاستشهاد بها بين الآيات:{وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ}[الأنبياء: 30]، هذه الآية شهادة على مركزية المياه في الحياة ضمن النظام البيئي العام وعلى كونها المجال المشترك بين جميع الكائنات. فالماء على ماء جاء ذكره في القرآن، يعتبر اثمن شيء خلقه الله بعد البشر.

اما صفة الماء كواهب للحياة فتظهر بالإضافة إلى الآية المتقدمة في قوله تعالى:{وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}[النحل: 65].

ويعتمد البشر جميعهم على الماء للحياة والصحة الجيدة، وللماء في نظر المسلمين اهمية خاصة لأنه يستخدم في الوضوء والغسل ايضا، وقد شبه النبي (صلى الله عليه واله) في حديث شريف فائدة الصلاة، وهي من أركان الاسلام الخمسة، بالماء الذي يغتسل به : فقال :(يا علي انما منزلة الصلوات الخمسة لامتي كنهر جار على باب أحدكم، فما ظنُّ احدكم لو كان في جسده درن ثم اغتسل في ذلك النهر خمس مرات في اليوم أكان يبقى في جسده درن؟ فكذلك والله والصلوات الخمس لامتي)(2).

ومع غض النظر عن قيمة واثارها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية ومنافعها للإنسان لكونها تعتبر مصدرا اساسيا من المصادر التي يحتاج اليها البشر في حياتهم اليومية، سواء على المستوى الفردي حيث تستعمل للشرب وحفظ الذات، أو لمنافعها المتعددة في مختلف جوانب الحياة.

الا انها تكتسب بُعدا مميزا في الفقه الاسلامي كونها احد اهم عوامل الطهارة التي يحتاج اليها الانسان لممارسة عبادته مع الله. وانطلاقا من قوله تعالى:{وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48].

وما جاء في الاحاديث الشريفة كما عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه كان يقول عند النظر إلى الماء : (الحمد لله الذي جعل الماء طهورا، ولم يجعله نجسا). وعن الإمام الصادق (عليه السلام) : (كل ماء طاهر الا ما علمت انه قذر)، وغيرها من الروايات. فقد اعتبر الاسلام ان كل ماء جاءت به الطبيعة نازلا من السماء، او نابعا من الارض، او ذائبا من الثلج، عذبا كان او مالحا، على اهل خلقته يسميه الفقهاء (ماء مطلق)، أي يصدق عليه لفظ (ماء) فقط من دون ان تضيف اليه اية لفظة اخرى تبين المراد منه.

ومن مصاديق الماء المطلق : المياه المعدنية، كعيون الكبريت، وما اليه، ومنه ايضا ماء النهر المتغير ايام الفيضان بما يجرفه من تراب أو عشب، وماء البرك وغير ذلك...

ويكتسب الماء المطلق اهمية في الفقه الاسلامي لكونه يزيل النجاسة المادية كالدم والبول، ويرفع النجاسة المعنوية، أي يجوز الوضوء به، والغسل من الجنابة والحيض، ويغسل به الميت...

وهذا معنى قول الفقهاء : الماء المطلق طاهر بنفسه، مطهر لغيره من الحدث، كما هو مفاد قوله سبحانه وتعالى:{وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ}[الأنفال: 11] .

__________________

1ـ عبدالباقي، محمد فؤاد. المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، انتشارات بيدار ،قم، 1314هـ- 1372هـ.ش.

2- غوالي اللئالي، ج2، ص24، ح54.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.