أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
3358
التاريخ: 16-11-2015
2824
التاريخ: 8-06-2015
4834
التاريخ: 22-10-2014
2772
|
صحا- توب : والتابوت أصله تابوه ، مثل ترقوة وهو فعلوة ، فلمّا سكنت الواو انقلبت هاء التأنيث تاء . قال القاسم بن معن : لم يختلف لغة قريش والأنصار في شيء من القرآن إلّا في التابوت ، فلغة قريش بالتاء، ولغة الأنصار بالهاء.
أسا- تبت : ما أودعت تابوتي شيئا ففقدته، أي ما أودعت صدري علما فعدمته.
لسا- قال ابن برّىّ : إنّ الجوهري أساء تصريفه حتّى ردّه الى تابوت، وكان الصواب أن يذكره في فصل تبت، لأنّ تاءه أصليّة ووزنه فاعول وذكره ابن سيده أيضا في ترجمة تبه ، وقال التابوه لغة في تابوت أنصاريّة.
قع- [تباه] صندوق ، فلك نوح ، تابوت العهد.
والتحقيق
أنّ هذه الكلمة مأخوذة من كلمة تباه العبريّة، ومعناه قريب من الصندوق، وهي اسم لا اشتقاق لها.
والهاء في آخر تباه إذا أضيفت الى كلمة اخرى قلبت تاء ، فيقال : تبت مكتابيت صندوق الرسائل.
{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ} [طه : 39].
في صندوق.
{إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ} [البقرة : 248].
تعريف التابوت في الموضعين يدلّ على كونه مشخّصا معيّنا.
ويظهر من سفر الخروج 25/ 10- أنّ موسى (عليه السلام) صنعه بأمر من اللّه تعالى على كيفيّة مخصوصة وغشيّه بذهب من داخل وخارج.
ويظهر من الرسالة الى العبرانيّين الإصحاح التاسع- أنّ موسى وضع المنّ وعصا هارون ولوحا العهد فيه. وأيضا أمر اللاويّين أن يضعوا كتاب التوراة بجانب عهد الرّب في التابوت كما في سفر التثيته- 31/ 25.
ويظهر من بعض الروايات : أنّ التابوت هذا أصله هو التابوت الّذى وضع موسى فيه وقذف في اليّم .
_____________________
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
في مدينة الهرمل اللبنانية.. وفد العتبة الحسينية المقدسة يستمر بإغاثة العوائل السورية المنكوبة
|
|
|