أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
1305
التاريخ: 2-12-2015
490
التاريخ: 2-12-2015
592
التاريخ: 14-1-2016
495
|
[قال العلامة] في وجوب سورة بعد الحمد في الثنائية وأوليي غيرها قولان: الاشهر: الوجوب - وبه قال بعض أصحاب الشافعي(1) - لان النبي صلى الله عليه وآله كان يقرأ في الاوليين من الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين، يطول في الاولى ويقصر في الثانية، وكذا في العصر(2)، وقال لمعاذ: (اقرأ بالشمس وضحيها وسبح اسم ربك الاعلى، والليل إذا يغشى)(3). وروى الجمهور عنه عليه السلام أنه قال (لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب ومعها غيرها)(4).ومن طريق الخاصة قول الباقر عليه السلام وقد سئل ما تقول فيمن قرأ ام الكتاب فلما صار إلى غير ام الكتاب من السورة تركها؟ فقال العباسي(5): ليس بذلك بأس. فكتب بخطه: " يعيدها مرتين على رغم أنفه "(6).
وقال الشيخ في موضع: إنه مستحب لا واجب(7).وهو مذهب الجمهور كافة إلا عثمان بن أبي العاص فإنه أوجب بعد الفاتحة قدر ثلاث آيات(8) لان النبي عليه السلام قال: (لا صلاة إلا بقراءة ولو بفاتحة الكتاب)(9) وهو يعطي حالة الضرورة.
______________
(1) المجموع 3: 388.
(2) صحيح البخاري 1: 193 و 197، صحيح مسلم 1: 333 / 451، سنن النسائي 2: 166، سنن ابي داود 1 212 / 798.
(3) صحيح مسلم 1: 340 / 197، سنن النسائي 2: 173، سنن البيهقي 2: 393.
(4) سنن الترمذي 2: 3 / 238، سنن ابن ماجة 1: 274 / 839، سنن البيهقي 2: 374، نن الدار قطني 1: 321 / 15 بتفاوت.
(5) الظاهر انه هشام بن ابراهيم العباسي نسبة إلى كتابه الذي ألفه وانفذه إلى هارون الرشيد في إمامة العباس عم النبي (صلى الله عليه وآله)، وهذا الرجل من اعداء الامامين الرضا والجواد (عليهما السلام) وقد وردت في ذمه روايات جمة. انظر: جامع الرواة 2: 312: وتنقيح المقال 3: 291.
(6) الكافي 3: 313 / 2، التهذيب 2: 69 / 252، الاستبصار 1: 311 / 1156.
(7) النهاية: 75.
(8) المجموع 3: 388 - 389، كفاية الاخيار 1: 73، المغني 1: 568، الشرح الكبير 1: 568، الهداية للمرغيناني 1: 48، المبسوط للسرخسي 1: 19، اللباب 1: 69، الشرح الصغير 1: 116.
(9) كنز العمال 7: 443 / 19697، تاريخ بغداد 4: 216.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|