أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-14
388
التاريخ: 17-9-2020
16186
التاريخ: 21-4-2016
2662
التاريخ: 2024-06-29
583
|
لقد تكررت هذه المادة في القرآن الكريم، واريد منها معاني عديدة كالاقتران المطلق، او المشابهة، والمشاكلة او الصنف، والنوع وغير ذلك. وفي الوقت نفسه، فقد صرحت بعض الآيات الكريمة بارادة الاقتران من هذه المادة بين الذكر والانثى ومنه في قوله تعالى {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}[الدخان: 54].
فقد قال الأخفش : المراد من التزويج المعروف يقال: زوجته امرأة او بامرأة (1).
ولا يغير معنى الزواج في الآيتين ان القرآن يحكي عن هذه العملية الاقترانية في الجنة. فالزواج هو نفسه الاقتران. والارتباط بين الاثنين أي؛: وجعلنا لهم قرينات من الحور العين كما جعلنا ذلك في الدنيا بين الرجل والمرأة وقد قال تعالى في آية أخرى {أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا} [الشورى: 50].
وعندما خاطب القرآن الكريم النبي (صلى الله عليه واله) قائلاً له: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}[الأحزاب: 37].
فقد أريد من الزواج هنا : النكاح؛ أي: انكحناك اياها.
ـ الزواج في السنة :
أما في لسان الأخبار فقد استعملت هذه الكلمة و أريد لها العملية الاقترانية وهي : التزويج قال (صلى الله عليه واله) : (تزوجوا فاني مكاثر بكم الأمم))(2).
وقال (صلى الله عليه واله) : ( ما بني في الإسلام بناء احب الى الله من التزويج)(3)
او قوله (صلى الله عليه واله) : (من كان يحب ان يتبع سنتي فان من سنتي التزويج)(4)
او قوله (صلى الله عليه واله) : (تزوجوا وزوجوا)(5).
او قوله (صلى الله عليه واله) : (من استطاع منكم الباءة فليتزوج)(6).
وحيث نتصفح الاخبار الكثيرة الواردة في هذا الباب نراها تزيد من هذه الكلمة بمواردها المختلفة العملية بالشروط التي فرضتها الشريعة المقدسة، ووضحتها الموسوعات الفقهية.
_____________
1ـ الزواج في القران والسنة : ص48.
2ـ وسائل الشيعة: ج14، باب1،ح (2،4،6،20)،ص4.
3ـ المصدر نفسه.
4ـ المصدر نفسه.
5ـ المصدر نفسه.
6ـ نيل الاوطار: كتاب النكاح:113/6.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|