المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نوش‌  
  
6522   06:20 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 327- 328.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 7242
التاريخ: 20-10-2014 3461
التاريخ: 18/12/2022 831
التاريخ: 21-10-2014 2020

مصبا- ناشه نوشا من باب قال : تناوله ، والتناوش : التناول ، يهمز ولا يهمز ، وتناوشوا بالرماح : تطاعنوا.

مقا- نوش : أصل صحيح يدلّ على تناول الشي‌ء. ونشته نوشا.

وتناوشت : تناولت. وربّما عدّوه بغير ألف ، فقالوا نشته خيرا ، إذا أنلته خيرا.

لسا- ناشه بيده : تناوله. والانتياش مثله. وتناوشه كناشه. وفي التنزيل :

{وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } [سبأ : 52].

أي فكيف لهم أن يتناولوا ما بعد عنهم من الايمان وامتنع بعد أن كان مبذولا لهم مقبولا منهم. وقال ثعلب : التناوش : الأخذ من قرب ، والتناؤش بالهمز من بعد. قال الفرّاء : وأهل الحجاز تركوا همز التناوش وجعلوه من نشت الشي‌ء إذا تناولته.

الجمهرة 3/ 73- النوش : مصدر نشت الشي‌ء أنوشه : إذا طلبته. ونأشته أنأشه نأشا ، إذا تناولته. وقد قرئ- وأنّى لهم التناوش- بغير همز ، وهو التناول.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طلب للأخذ. والقيدان يوجبان الفرق بين المادّة وموادّ الأخذ والطلب والتناول.

{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا ... وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ } [سبأ : 51 - 53] أي وكيف ينتج ويفيد لهم طلب لتحصيل الايمان وأخذه وهم في محلّ‌ بعيد من محيط الايمان وقد كفروا به في موقعه اللازم.

فانّ الايمان والعمل إنّما كان في دار التكليف وفي الدنيا وقد انقضت أيّامها ، ولا يفيد اليوم تناوشهم في تحصيله ، فانّ التناوش يومئذ لا أثر له ، لوجود البعد الكثير فيما بين محلّهم يومئذ وبين دار الايمان.

فليعتبر من الآية الكريمة كل مؤمن يفكّر في عاقبة أمره وفي محصول عمله وفي نتيجة أيّام حياته المنقضية وفي سعادة نفسه ، ثمّ يغتنم الفرصة ويستفيد من باقي عمره بل من ساعات أيّامه الحاضرة.

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد