المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16498 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الـجن والانس}
2024-05-27
بلعم بن باعوراء
2024-05-27
{واذ اخذ ربك من بني‏ آدم من ظهورهم ذريتهم}
2024-05-27
سبك نخت مدير بيت (آمون)
2024-05-27
نفر سخرو المشرف على خبز قاعة القربان.
2024-05-27
نخت الأمين على الأسلحة في السفينة الملكية (خع أم ماعت)
2024-05-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نضر‌  
  
12140   04:42 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 174- 176.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/11/2022 1034
التاريخ: 28-12-2015 10861
التاريخ: 9-12-2015 6064
التاريخ: 22-10-2014 7321

مقا- نضر : أصل صحيح يدلّ على حسن وجمال وخلوص. منه النضرة : حسن اللون ، ونضر ينضر (من باب تعب ونصر وشرف) ، ونضّر اللّه وجهه : حسَّنه ونوَّره. وفي الحديث : نضّر اللّهُ امرأ سمع مقالتي فوعاها. ويقال هذا أخضر ناضر- في كلّ مشرق حسن. والنضير : الذهب لحسنه وخلوصه.

مصبا- نضر الوجه بالضمّ نضارة : حسن ، فهو نضير. ونضره اللّه من باب قتل : نعّمه ، وأنضره ونضّره مثله. ويقال هو من النضارة ، وهي الحسن. والاسم النضرة مثل تمرة. والنضر : الذهب ، والنضير مثله. والنضير : الجميل أيضا ، وسمّىّ من ذلك. ومنه بنو النضير : قبيلة من يهود خيبر من ولد هارون.

العين 7/ 26- نضر الورق والشجر والوجه ينضر نضورا ونضرة ونضارة ، فهو ناضر : حسن. والنضّار : الخالص من جوهر التبر والخشب ، وجمعه أنضر. وجارية غضّة نضيرة ، وغلام غضّ نضير. وقد أنضر الشجر : إذا احضرّ ورقه ، وربّما صار النضر نعتا ، تقول شي‌ء نضر ونضير وناضر ، وتقول للأخضر : ناضر ، كما تقول للأبيض : ناصع ، تريد خلوص اللون وصفاءه. ويقال : نضّر اللّه وجهه فنضر ، وبعضهم يقول فنضر ، وبعضهم يقول فنضر ، كلّه من كلام العرب ، إلّا إنّ أحبّها اليهم : فنضر نضارة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لمعان وبريق في الظاهر يعلن عن حسن حال. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات ، من ظاهر النباتات ومن صورة الإنسان ، مادّيّة أو روحانيّة.

وأمّا مفاهيم الحسن والجمال والخلوص في الشي‌ء والاخضرار والصفاء وحسن اللون والطراوة : فمن لوازم الأصل.

واطلاق المادّة على الذهب تجوّز بمناسبة خلوص وصفاء فيه.

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} [القيامة : 22 - 24] تقابل الناضرة بالباسرة يؤيّد المعنى المذكور ، فانّ البسر عبارة عن حالة عبوس وقطوب قبل أوانه.

ووجود حالة النضارة في الآخرة وهي ممّا وراء عالم المادّة : يناسب النظر الى الربّ والتوجّه القلبيّ اليه تعالى ، فانّ حقيقة النضارة الروحانيّة المعنويّة إنّما تتحقّق بالارتباط اللاهوتيّ.

والنظر الى الربّ تعالى يبحث عنه في كلمة النظر فراجع.

{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} [المطففين : 22 - 24] أي ينظرون الى ما يتجلّى لهم من الأنوار اللاهوتيّة وإنّهم في النعمات المعنويّة ، وتلمع آثارها في وجوههم.

ولمعان آثار النعمة في الوجوه يدلّ على التثّبت والتحقّق فيها.

{فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا } [الإنسان : 11] السرور عبارة عن انبساط الباطن وصفائه وخلوصه عن التكدّر والحزن والانقباض ، فهو حالة خلوص وانبساط في الباطن ، كما أنّ النضرة ظهور لمعان في الظاهر.

والظاهر في الحيوان هو الوجه. وفي النباتات هو ما يتراءى منها من الأوراق والأغصان ، فالنضارة فيها عبارة عن غضاضة وطراوة واخضرار فيها. وفي الجماد والفواكه : هو حسن اللون والبريق.

__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .