أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-1-2016
722
التاريخ: 10-1-2016
653
التاريخ: 10-1-2016
692
التاريخ: 30-11-2015
625
|
لا سهو على المأموم إذا حفظ عليه الامام، وبالعكس عملا بأصالة البراءة، ولقوله عليه السلام: (ليس على من خلف الامام سهو)(1).
ومن طريق الخاصة قول الرضا عليه السلام: " الامام يحمل أوهام من خلفه إلا تكبيرة الافتتاح"(2) وقول الصادق عليه السلام: " ليس على من خلف الامام سهو "(3).ولو اختص المأموم بالسهو فإن كان بالزيادة مثل أن يتكلم ناسيا أو يقوم في موضع قعود الامام ناسيا أو بالعكس كان وجوده سهوه كعدمه، ولا شيء عليه عملا بالاحاديث السابقة - وهو قول الجمهور كافة(4) - لان معاوية بن الحكم تكلم خلف النبي صلى الله عليه وآله فلم يأمره بالسجود(5)، إلا ما نقل عن مكحول: أنه قام مع قعود إمامه فسجد للسهو(6).ولا عبرة بخلافه مع انقراضه. وإن كان بالنقصان فإن كان في محله أتى به لأنه مخاطب بفعله ولم يحصل فيبقى في العهدة، وإن تجاوز المحل فإن كان ركنا بطلت صلاته كما لو سهى عن الركوع وذكر بعد سجوده مع الامام، وإن لم يكن ركنا كالسجدة قضاها بعد التسليم. ولو كان مما لا يقضى كالذكر في السجود، أو الركوع فلا سجود للسهو فيه عملا بما تقدم من الاخبار، ولو قيل: بوجوب السجود في كل موضع يسجد للسهو فيه كان وجها لقول أحدهما عليهما السلام: " ليس على الامام ضمان "(7).
______________
(1) سنن الدار قطني 1: 377 / 1.
(2) الفقيه 1: 264 / 1205، التهذيب 2: 144 / 563.
(3) الكافي 3: 359 / 7، التهذيب 2: 344 / 1428.
(4) الام 1: 131، المجموع 4: 143، الوجيز 1: 52، فتح العزيز 4: 174، المغني 1: 731، الشرح الكبير 1: 730، الميزان 1: 161، بداية المجتهد 1: 197.
(5) صحيح مسلم 1: 381 / 537، سنن النسائي 3: 14 - 17، سنن أبي داود 1: 244 / 930 و 245 / 931، سنن الدارمي 1: 353، سنن البيهقي 2: 249، مسند الطيالسي: 150 / 1105.
(6) المغني 1: 731، الشرح الكبير 1: 730.
(7)الكافي3: 378 / 3،الفقيه1: 264 / 1207،التهذيب3: 69 / 772،الاستبصار 1: 440 / 1695.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|