المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة يوسف‌  
  
2714   02:58 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص34-39.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

قاموس الكتاب المقدّس- يوسف : سيزيد . أوّل مولود من راحيل ، وكان يعتقد بأنّ اللّه تعالى سيهب له ولدا آخر ، وعلى هذا سمّاه بيوسف . وتوفّى فى سنّ 110 ، وحنّط جسده فى مصر وطلّى بالأطلية الدافعة للهواء والماء ، ونقل على حسب وصيّته الى كنعان ، الى أن دفنوه بجنب أجداده .

المعارف 41- وكان بين دخول يوسف مصر الى أن دخلها موسى بن عمران اربعمائة سنة ، وعاش يوسف بعد موت أبيه ثلاثا وعشرين سنة . وفى التوراة : إنّه عاش مائة وعشر سنين . وولد ليوسف إبنان : إفرائم وهو جدّ يوشع بن نون بن إفرائم . والآخر ميشا . فولد لميشا ابن يقال له موسى ، فتنبّأ قبل موسى بن عمران ، وزعم أهل التوراة إنّه هو الّذى طلب الخضر .

المروج 1/ 27- وكان أحبّ ولد يعقوب اليه يوسف ، فحسده إخوته على ذلك ، وقبض اللّه يوسف بمصر وله مائة وعشرون سنة وجعل فى تابوت من الرخام وسدّ بالرصاص وطلّى بالأطلية الدافعة للهواء والماء ، وطرح فى نيل مصر نحو مدينة منف وهناك مسجده . وقيل إنّ يوسف أوصى أن يحمل فيدفن عند قبر ابيه يعقوب فى مسجد إبراهيم عليه السّلام .

تاريخ ابن الوردي 1/ 16- وولد ليعقوب يوسف وليعقوب إحدى وتسعون سنة ، وفارقه وعمره ثماني عشر سنة ، وافترقا إحدى وعشرين سنة ، واجتمعا بمصر وعمر يعقوب مائة وثلاثون سنة ، وبقيا مجتمعين سبع عشر سنة ، فعمر يوسف لمّا توفّى يعقوب ستّ وخمسون سنة ، وعاش يوسف مائة وعشر سنين ، فمولد يوسف لمضيّ مائتين وإحدى وخمسين من مولد ابراهيم ، ووفاته لمضيّ ثلثمائة وإحدى وستّين من مولد ابراهيم ، وتكون وفاة يوسف قبل مولد موسى بأربع سنين محقّقا .

وتوفّى بمصر ودفن بها ، حتّى كان من موسى وفرعون ما كان ، فلمّا سار موسى ببنى إسرائيل الى التيه : نبش يوسف وحمله معه الى التيه ، حتّى مات موسى ، فلمّا‌ قدم يوشع ببنى إسرائيل الى الشام دفنه بالقرب من نابلس ، وقيل عند الخليل .

فرهنگ تطبيقي- عبري- يوسف ، يهوسف كسيكه مى ‌افزايد .

فرهنگ تطبيقي- سرياني- ياوسف كسيكه مى ‌افزايد .

التحقيق

أنّ القرآن الكريم ينطق بالصراحة بموضوعات مهمّة ومسائل دقيقة فى حياة يوسف النبيّ العزيز الطاهر ، لئلّا يشتبه على أحد ما ابهم من مجارى اموره وحياته ، ونحن نشير إجمالا الى كليّات منها ليعتبر المعتبر ويتّعظ بها المؤمن المستفيد .

1- إنّه ابن يعقوب النبيّ ابن اسحق النبيّ ابن ابراهيم خليل اللّه ، وامّه راحيل اخت ليّا زوجة يعقوب قبل راحيل ، وأخوه من راحيل بنيامين ، ويوسف أحبّ اولاد يعقوب له ، وإنّهم كانوا اثنى عشر إخوة وهم آباء الأسباط الاثنى عشر من بنى اسرائيل يعقوب :

{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } [يوسف : 4].

2- إنّ اللّه تعالى إجتبيه وأتمّ نعمته عليه ، وعلّمه من تأويل الأحاديث ، ومن الحقائق والمعارف الّتي هي بواطن العلوم ، واليها تأويل الظواهر من العلوم والأحاديث المتداولة بين الناس :

 {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } [يوسف : 6]. إنّه من الأنبياء المكرّمين ، وكان عاملا بما يؤمر به ، وداعيا الى اللّه عزّ وجلّ والى توحيده وعبادته ، ولعلّه من زمان دخل السجن ، فكان متوجّها الى اللّه تعالى ومتوكّلا عليه ومفوّضا اليه ، وداعيا اليه بمقدار إمكانه وعند الاقتضاء قولا وعملا :

{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } [يوسف : 6].

 {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} [يوسف : 22]. {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ .. وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} [الأنعام : 83، 84].

{وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا} [غافر : 34]. ولا يخفى أنّ تعليم التأويل ، وإتمام النعمة كما أتمّها على ابراهيم واسحق ، وإيتاء الحكم القاطع والعلم الحقّ من اللّه ، وإيتاء الحجّة القاطعة فى قبال المخالفين كما اوتى ابراهيم ، وذكره فى عداد من جزاه اللّه من الأنبياء المحسنين ، وإيتاء البيّنات واعتراف الناس برسالته والتأسّف من رحلته واليأس عن بعث رسول مثله : تصريح كامل فى نبوّته ورسالته .

4- ومن كلماته المذكورة فى كتاب اللّه عزّ وجلّ ، فى أعلى مقامات المعارف والحكم الإلهيّة :

 {قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} [يوسف : 23]. { قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [يوسف : 33]. {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (38) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ } [يوسف : 38 - 40]. { إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف : 90]. . {إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ } [يوسف : 100] . { فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [يوسف : 101].

وتوضيح هذه الكلمات الشريفة وتحقيقها يحتاج الى بسط المقال فى كتاب وسيع مشروح .

5- صبره واستقامته فى اللّه تعالى وفى العمل بوظائفه الإلهيّة ، وتحمّله على أيّ أذى قولا وعملا ، بحيث لا يرى منه اضطراب وأقلّ تزلزل ووحشة وانحراف عن الحقّ :

 . {وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} [يوسف : 18] . {فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} [يوسف : 19] . { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ } [يوسف : 20]. {وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ} [يوسف : 23] . { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ } [يوسف : 35]. فلم ترو فى هذه الموارد الصعبة ، وفى قبال هذه الابتلاءات والشدائد ، كلمة تدلّ على اضطراب وتزلزل فى باطنه .

نعم إنّه كان على فطرة طاهرة واستعداد عال وصدر منشرح وقلب معصوم ونيّة خالصة ، خلق على ذاتيّات روحانيّة ، واصطفاه اللّه من خلقه لمقام النبوّة ، وهذا معنى قوله عزّ وجلّ :

 { كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} [يوسف : 24]. وجريان امور يوسف عليه السّلام مذكور فى التكوين من أصحاح السابع والثلاثين- فراجعه . وفى التكوين العبريّ عبّر عنه بكلمة- يوسف .

ويذكر فى ذيل كلمة يعقوب : ما يتعلّق به .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .