أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015
3652
التاريخ: 2024-04-21
754
التاريخ: 28-12-2015
13894
التاريخ: 21-7-2016
3839
|
مصبا- الهمس : الصوت الخفيّ , وهو مصدر همست الكلام من باب ضرب , إذا أخفيته , وما سمعت له همسا ولا حرسا , وهما الخفيّ من الصوت.
وحرف مهموس : غير مهجور. وكلام مهموس : غير ظاهر.
مقا- همس : يدلّ على خفاء صوت وحسّ. منه الهمس : الصوت الخفيّ. وهمس الأقدام أخفى ما يكون من وطء القدم. وأمّا قولهم الهمّاس : الأسد الشديد , فمن هذا عندنا أيضا , لأنّه إنّما يراد به همسه إمّا في وطئه وإمّا في عضّه.
التهذيب 6/ 142- قال الليث : الهمس : حسّ الصوت في الفم ممّا لا إشراب له من صوت الصدر ولا جهارة في المنطق , ولكنّه كلام مهموس في الفم كالسرّ. ابن الأعرابيّ يقال : اهمس وصه أي امش خفيّا واسكت. أبو عمرو :
الهمس : السير بالليل. والهموس : الّذي يسرى ليله أجمع.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قول أو عمل يخفى صوته ولا يصل الى حدّ الخفوت. ومن مصاديقه : الهمس في الكلام. والهمس في الوطء , والمشي بحيث يخفى صوته. والهمس في الأكل بحيث لا يسمع صوت المضغ.
ويطلق على العصر والوسوسة وأخذ الأسد : باعتبار همس فيها وشدّة قوّة وقدرة في الأسد بحيث لا يحتاج الى عمل شديد.
{يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} [طه : 108] فانّ فيما وراء عالم المادّة ينتفي المالكيّة والاختيار عن الخلق , فلا يبقى مالكيّة إلّا للّٰه عزّ وجلّ , فانّه مالك يوم الدين-
{ الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} [الفرقان : 26] راجع الى الملك.
وخشوع الأصوات من آثار خشوع القلوب , وهذا التعبير آكد وأشدّ في الدلالة على الخشوع من تعبير خشوع القلوب نفسها.
وأمّا الهمس : فهو غاية أثر من آثار تحقّق الخشوع , وآخر ظهور من تجليّات حقيقته.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|