أقرأ أيضاً
التاريخ: 29/11/2022
1887
التاريخ: 5-6-2022
1833
التاريخ: 10-1-2016
2612
التاريخ: 25-1-2016
2964
|
شرح الكافية للرضى- الكلم المجازات - مهما : اختلف فيه : فقال بعضهم هي كلمة غير مركّبة على وزن فعلى , فحقّها أن يكتب بالياء. وقال الخليل : هي ما ألحقت بها ما كما تلحق بسائر كلمات الشرط , نحو حيثما وأينما , ثمّ استكره تتابع المثلين فأبدل الف ما الاولى هاءا لتجانسها في الهمس.
وقول الخليل قريب قياسا على أخواتها. وقال الزجّاج : هي مركّبة من مه بمعنى كفّ وما الشرطيّة , وفيه بعد , إذ لا معنى للكفّ مع معنى الشرط إلّا على بعد.
ولو ثبت ما حكى الكوفيّون عن العرب : مهمن , بمعنى من : لكان مقويّا لمذهب الزجّاج. وقد جاء مهما في الاستفهام.
مغنى اللبيب - مهما : اسم لعود الضمير اليها في {مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ } [الأعراف : 132] وقال الزمخشريّ وغيره : عاد عليها ضمير به وضمير بها , حملا على اللفظ وعلى المعنى. وزعم السهيلي : أنّها تأتى حرفا. وقال بعضهم : مهما ظرف زمان , والمعنى أي وقت. ولها ثلثة معان : أحدها ما لا يعقل غير الزمان مع تضمّن معنى الشرط , ومنه الآية. الثاني - الزمان والشرط فيكون ظرفا لفعل الشرط. الثالث - استفهام , ذكره جماعة.
والتحقيق
أنّ الكلمة غير مركّبة , وهي مشتركة مع كلمة ما , إلّا أنّ في مهما دلالة على استمرار , بزيادة اللفظ فيها.
وقلنا في ما ومن : إنّ المعاني المختلفة فيها إنّما تستفاد من لحن الخطاب وكيفيّة تعبير في الكلام. وليس لها إلّا معنى واحد تختلف خصوصيّاته بخصوصيّة اللحن.
فكلمة مهما في الآية الكريمة : بمعنى الشيء المبهم , وللشرط , كما في كلمة ما , في مورد النكرة والشرط.
وضمير المذكرّ يرجع الى مهما وهو بمعنى ما. وضمير المؤنّث راجع الى الآية الّتى يسحرون بها على اعتقادهم.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|