أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2015
442
التاريخ: 29-12-2015
384
التاريخ: 23-1-2016
312
التاريخ: 23-1-2016
386
|
[قال العلامة] الجماع ويجب به الغُسل بالإجماع ، بشرط التقاء الختانين إن كان في القبل ، بمعنى المحاذاة ، إلّا ما روي عن داود أنّه قال : لا يجب (1) ، لأنّ أبا سعيد الخدري روى عن النبي صلى الله عليه وآله : ( من جامع ولم يمن فلا غسل عليه ) (2) ، وفي بعض الالفاظ : (من أقحط فلم يكمل فلا غسل عليه ) (3). وأقحط معناه : لم ينزل الماء : مأخوذ من القحط ، وهو انقطاع القطر (4) ، وهو محكي عن أبي ، وزيد ، ومعاذ بن جبل ، وأبي سعيد الخدري ، ثم رجعوا (5).
والحديث منسوخ ، فإن أبي بن كعب قال : إنّ ذلك رخصة رخص فيها رسول الله صلى الله عليه وآله أول الإسلام ثم أمر بالاغتسال بعد (6) ، و قال عليه السلام : ( إذا قعد بين شعبها الأربع وألصق الختان بالختان فقد وجب الغُسل ) (7) ، أراد شعبتي رجليها وشعبتي شفريها ، والإلصاق : المقاربة.
ومن طريق الخاصة قول الباقر عليه السلام قال : « قال علي عليه السلام : أتوجبون الجلد والرجم ، ولا توجبون صاعا من ماء؟! إذا التقى الختانان وجب الغُسل » (8).
____________
1- المجموع 2 : 136 ، المغني 1 : 236 ، الشرح الكبير 1 : 235 ، شرح الأزهار 1 : 106.
2 ـ صحيح مسلم 1 : 269 / 343 ، مسند أبي يعلى 2 : 432 / 262 ، ورد مؤداه فيهما.
3 ـ صحيح مسلم 1 : 270 / 345 ، سنن ابن ماجة 1 : 199 / 606 ، مسند أحمد 3 : 21 ، 26 ، 94 ، سنن البيهقي 1 : 165 ، مصنف ابن أبي شيبة1 : 89 ، ورد مؤداه في المصادر المذكورة.
4 ـ النهاية لابن الاثير 4 : 17 « قحط ».
5- الكفاية 1 : 56 ، المجموع 2 : 136 ، المبسوط للسرخسي 1 : 68 ، عمدة القارئ 3 : 247 ، المحلى 2 : 4.
6 ـ سنن أبي داود 1 : 55 / 214 ، 215 ، سنن ابن ماجة 1 : 200 / 609.
7 ـ سنن أبي داود 1 : 56 / 216 ، صحيح البخاري 1 : 80 ، سنن النسائي 1 : 110 ، سنن ابن ماجة 1 : 200 / 610.
8 ـ التهذيب 1 : 119 / 314.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|