المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صلاة النذر
2025-01-14
فصول الأذان
2025-01-14
قضاء الصلاة
2025-01-14
قضاء النوافل المرتبة
2025-01-14
Inactivated vaccines
2025-01-14
لباس المصلي
2025-01-14

تركيب التربة
2024-08-14
Emil Klaus Julius Fuchs
26-11-2017
علاج التلوث
10-1-2019
فاكهة الباباظ Carica papaya
12-11-2017
السيد الدكتور سلمان هادي آل طعمة
11-9-2016
Group 2 Trends in first ionization energy
30-3-2019


ضمن أعماله الخشبيّة: تَواصُلُ الأعمال بالنقوش الزخرفية داخل الشبّاك الجديد لأبي الفضل العباس(عليه السلام)  
  
3735   08:37 صباحاً   التاريخ: 21-12-2015
المؤلف : alkafeel.net
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : الاخبار / اخبار الساحة الاسلامية / أخبار العتبة العباسية المقدسة /

وصلت الأعمالُ الخاصّة بالنقوش الزخرفية الخشبية الواقعة داخل الشبّاك الجديد لأبي الفضل العباس(عليه السلام) الى مراحل متقدّمة جدّاً، وهي تجري بالتوازي مع أعمال تركيبها على الهيكل الخشبيّ حيث يتمّ تركيبها لتغطّي أعمدة ومثلّثات الذهب لمشبّكات الشبّاك من الداخل، ويبلغ عددُ القطع الزخرفية هذه (14) قطعة بواقع قطعتين لكلّ مشبّك، شُكّلت وصُنِعت من الخشب واستُخدِمَت في تخليص نقوشها طرقٌ فنية حديثة على يد أمهر الفنّيّين من كوادر مصنع العتبة العباسيّة المقدّسة لصناعة شبابيك الأضرحة والمزارات الشريفة التي لم تدّخر جهداً من أجل إتمام هذا المشروع بأبهى وأجمل صورة كما يليق بمكانة صاحب المرقد الطاهر وسمعة وقدرة الكفاءات العراقية بإظهار مكنوناتها الفنّية.
يبلغ سُمْك القطعة الزخرفية الواحدة (4سم) وهي عبارة عن عمودٍ يبلغ عرضُهُ عند قاعدته (30سم) وطوله (110سم)، يتفرّع منه بعد هذا الارتفاع شكلٌ أشبه بالمثلّث يرتكز رأسُهُ على قمّة العمود وقاعدته تتّصل بالشريط الزخرفي المحيط بالكتيبة القرآنية (الإفريز الكتابي) وبعرض (128سم) وارتفاع (220سم)، يعمل هذا المثلّث كغطاء لتغليف مثلّثات الذهب المركّبة على كلّ قطعةٍ من قطع مشبّكات الشبّاك من الداخل وتتوسّط كلّ قطعةٍ دائرةٌ خشبية يبلغ قطرها (40سم) خُطّ عليها (يا قمر بني هاشم).
واستُخدِمَ في صناعة هذه الأجزاء خشبُ الساج البورميّ وفي صناعة أرضيّته والزخارف استُخدِمَ خشبُ البلّوط الأبيض والسيسم، وباستخدام طرقٍ يدوية وبعض الأحيان ميكانيكية فأصبحت بمجملها مع نقوشها لوحةً فنيةً متناغمةً من حيث لون الخشب والزخارف مع الأخذ بنظر الاعتبار ألوان ونقوش باقي الأجزاء الخشبية من الكتيبة والشريط المحيط بها.
ولم يتمّ استخدام أيّ ألوانٍ أو أصباغٍ بل اعتُمِدَ على ألوان الخشب الطبيعيّة الذي استُورِد من مناشئ عالمية بمواصفاتٍ وجودةٍ عاليتين، ومن ألوانه: الخشب الأبيض بتدرّجاته والأصفر والأخضر والأسود والبنفسجي والأحمر والساجي، أمّا أنواعه فكان من خشب الساج والبلّوط والزان والنارنج والسيسم والجاوي والسنديان والجوز، وقد استخدمت جميعُ أنواع هذه الأخشاب وفقاً لنسب وقياسات خاصّة أُعِدَّت مسبقاً لإنجاز هذا العمل المبارك.