أقرأ أيضاً
التاريخ: 15/9/2022
1463
التاريخ: 30-11-2015
5810
التاريخ: 17-12-2015
4857
التاريخ: 17-12-2015
5048
|
إنّ اكتناز الذهب وإن كان يُعَدُ واحداً من مظاهر حب الدنيا، لكن القرآن الكريم قد أكّد عليه وخصّه بالذكر باعتباره واحداً من الأسباب التي تؤدّي ببني آدم إلى دخول نار جهنّم، حيث قال تعالى : {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِى سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ الِيمٍ* يَوْمَ يُحمَى عَلَيهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكوَى بِهَا جِبَاهُهُم وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُم فَذُوقُوا مَاكُنتُمْ تَكنِزُونَ} (التوبة/ 34- 35) «1».
تحتوي هذه الآية على نقاط وبحوث متعددة سنشير إليها في موضعها المناسب، أمّا ما ينبغي الإشارة إليه هنا فيتلخّص في نقطتين :
الاولى : إلى أي حدّ يُعتبر جمع الثروة اكتنازاً؟ وهذا الموضوع مُختلف فيه كثيراً بين المفسّرين، وما ورد في الكثير من الروايات عن الشيعة وأهل السنّة، واتّفقت عليه آراء الكثير من المفسّرين هو : أنَّ المال الذي تؤدّى زكاته لا يُعتبر كنزاً (أيُّ مال ادّيت زكاته فليس بكنز) «2».
ولكن في الظروف الاستثنائية وحين توجب مصالح المجتمع الإسلامي على الحكومة الإسلامية تعيين حدود جمع الثروة- كما ورد في بعض الروايات عن علي عليه السلام- أو يكون الاجراء أبعد من ذلك فيعلن في ظرف خاص عن وجوب صرف جميع المدّخرات والذخائر حفاظاً على وجود المجتمع الإسلامي (كما ورد في بعض الروايات بشأن قيام الإمام المهدي «عج»). لكن لا تُعتبر النقاط المذكورة قاعدة عامّة، والقاعدة العامة الأساسية هي ما ذكرنا في بداية الموضوع.
الثانية : لماذا تقول الآية تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم؟ لعلَّ ذلك يعود إلى ردود الفعل التي تصدر منهم تجاه المحرومين والفقراء فهم أولًا يعبّسون ويقطّبون الجبهة، ومن ثم يظهرون اللامبالاة فيصدّون عنهم ومن بعد ذلك يديرون لهم الظهور، ولذلك تكوى بالترتيب جباههم ثم جنوبهم ثم ظهورهم بنفس تلك المسكوكات كما كانوا يكوون قلوب المساكين والفقراء.
___________________________
(1). ورد نفس المعنى في سورة الهمزة، 2 إلى 6؛ وسورة مسد، 2- 3؛ وسورة الحاقة، 28 إلى 31.
(2). لمزيد من الايضاح راجع التفسير الأمثل ذيل الآية 35 من سورة التوبة.
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم العلاقات العامّة ينظّم برنامجاً ثقافياً لوفد من أكاديمية العميد لرعاية المواهب
|
|
|