المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05
الانفاق من طيبات الكسب
2024-11-05

الصيدلاني المحنك
13-12-2021
الحـكومة الاكـترونـية و الإدارة الاكـتـرونـية
29-7-2022
التحولات العاطفية
11-10-2020
اجهاد الإشعاع Radiation Stress
29-10-2019
Affinity Chromatography
15-1-2021
الحليب النباتي Latex
13-11-2018


يوَم يُكشَفُ عن ساقٍ ويُدْعَونَ إلى‏ السٌّجودِ فلا يستطيعون‏  
  
1229   12:52 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5, ص86-87.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 937
التاريخ: 6-4-2016 1581
التاريخ: 16-12-2015 3375
التاريخ: 17-12-2015 977

نواجه هنا من خلال هذا التعبير الدقيق والفريد من نوعه وجهاً عبوساً آخر لذلك اليوم العظيم (يوم القيامة ) ، قال تعالى‏، : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَونَ إِلَى‏ السٌّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ} (القلم/ 42).

يرى‏ الكثيرُ أو جمعٌ من المفسرين بأنّ التعبير : {يُكْشَفُ عَن سَاقٍ} هو كناية عن هولِ المطلعِ وشدّة الخوف والفزع، وذلك لأنّ الناس قديماً كانوا يرفعون الأكمام عن أذرعهم ويرفعون أذيال ثيابهم إلى‏ المحزم تأهباً عند مواجهة الشدائد والحوادث وفي هذه الحالة تكون السيقان مكشوفة طبعاً.

ويرى‏ بعضٌ من المفسرين أنّ هناك احتمالًا آخر في تفسير هذه الآية وهو إن «ساق» بمعنى‏ الأصل والأساس لكل شي‏ء (مثل ساق الشجرة)، وبناءً على‏ هذا تكون جملة «يُكشَفُ عن ساقٍ» دليل على‏ ظهور وبروز حقائق الأشياء في ذلك اليوم‏ «1».

وعلى‏ أي حال فإنّ الجميع يُدعون في ذلك اليوم المرعب للسجود أمام عظمة خالق الكون فيسجد المؤمنون، ومن المحتمل أن تكون هذه السجدة من بواعث اطمئنان القلب والروح، أما من تلوث قلبه بالكفر والذنوب فلا يستطيع السجود.

جاء في الحديث عن الإمام الرضا عليه السلام في قوله : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَونَ إِلَى‏ السُّجُودِ} قال : «حجاب من نور يكشف فيقع المؤمنون سجداً وتدمج اصلاب المنافقين فلا يستطيعون السجود» «2».

وقال البعض إنّ المراد من‏ {يَوْمَ يُكشَفُ عَن سَاقٍ} هو ظهور النور الإلهي.

________________________
(1) تفسير روح المعاني، ج 29، ص 35؛ تفسير القرطبي، ج 10، ص 6728.

(2) تفسير نور الثقلين، ج 5، ص 395، ح 49.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .