المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عصو‌  
  
3192   09:30 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص189-191.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 8964
التاريخ: 29-8-2022 1533
التاريخ: 2024-05-09 39
التاريخ: 22/12/2022 1067

مقا- يدلّ على التجمّع. والعصا : سمّيت بذلك لاشتمال يد ممسكها عليها ، ثمّ قيس ذلك فقيل للجماعة عصا ، يقال العصا : جماعة الإسلام ، فمن خالفهم فقد شقّ عصا المسلمين ، وإذا فعل ذلك فقتل قيل له : هو قتيل العصا. ويقولو ن هذه عصا وعصوان وثلاث أعص ، والجمع من غير عدد عصيّ وعصيّ. ويقيسون على العصا فيقولو ن عصيت بالسيف. ومن الباب عصوت الجرح أعصوه أي د أو يته ، وهو القياس لأنّه يتلاءم أي يتجمّع. ومن الباب- قوله (صلى الله عليه واله وسلم) لا ترفع عصاك عن أهلك- أراد الأدب. قال أبو عبيد : وأصل العصا الاجتماع والائتلاف ، وهذا يصحّح ما قلناه في قياس هذا البناء.

صحا- العصا : مؤنّثة ، وفي المثل- العصا من العصيّة. وقولهم- ألقى عصاه ، أي أقام وترك الأسفار. ويقال في الخوارج قد شقّوا عصا المسلمين ، أي اجتماعهم وايتلافهم. وانشقّت العصا ، أي وقع الخلاف.

قع- (عص) شجرة ، خشب ، عمود ، قائم خشبيّ.

(عصاه) خشب ، شجر.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة ، هو ما يؤخذ في اليد للاتكاء عليه أو لحاجات اخر ، من خشب أو فلزّ.

والمادّة واويّة ، وقد تشتقّ منها انتزاعيّا مشتقّات ، فيقال عصاه يعصوه بالعصا عصوا ، إذا ضربه بالعصا.

وبمناسبة كونها وسيلة في الحوائج ورفعها : يستعار بها في سائر المعاني كالقوة والوسيلة والاتّفاق وغيرها.

{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [طه : 18]. {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60]. {فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ} [الشعراء : 44] ولمّا كان العصا وسيلة بيد صاحبه يتوكّأ عليه ويستند اليه ويدفع به ويتقوى به ويستمدّ به في حوائجه : كان طرحه وإلقاؤه في مقام التوحيد والإخلاص والتفويض والتوجّه الخالص الى اللّه العزيز مطلوبا.

{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} [النمل : 10] . {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الأعراف : 107]  ففيها اشارة الى أنّ ما يتوجّه اليه من غير اللّه تعالى : فباطنه كالثعبان ، كما أنّ وضع اليد في الجيب والانقطاع عن الوسائل يوجب خروجها بيضاء.

{فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } [الشعراء : 45] .

اشارة الى أنّ الوسيلة ما يتوكّؤ عليها في الظاهر ، ولكنّها إذا انقطع عنها ولم يتوجّه اليها تتبدّل الى قدرة معنويّة وتزيد لصاحبها قوة ونفوذا ، تفوق على القوى وتقهرها وتعلوها- تلقف ما يأفكون.

فانّ الانقطاع عن الوسائل : يوجب قوة في النفس واعتمادا عليها وعلى اللّه الذي بيده أزمّة الأمور.

{فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ} [الشعراء : 44].

فلمّا استندوا الى ما صنعوا وكان توجّههم الى هذه الوسائل الظاهريّة من الحبال والعصيّ وعزّة فرعون : انقطعوا عن حول اللّه وقوته وقدرته ونفوذه ، فصاروا مغلوبين مقهورين.

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

ثمّ إنّ الوسائل والأسباب الظاهريّة إذا استعملت في اللّه وباللّه والى اللّه :

تكون تأثيرها خارقا للطبيعة وفائقا على القوى المادّيّة ونافذا بنفوذ غيبيّ إلهيّ حاكم. {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60] . {أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ} [الشعراء : 63].

_______________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بعد إكمال طباعة كتاب (قراضة النضير وخلاصة التفسير) .. العتبة العلوية المقدسة توزع نسخاً منه على مكتبات النجف الأشرف
على مساحة 42 ألف متر مربع ... أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة
لخدمة المتشرفين بأداء المناسك لموسم الحج القادم .. العتبة العلوية المقدسة تنفذ برنامج (الحج الافتراضي)
لتطوير قدرات الخدم في العتبة العلوية المقدسة .. إطلاق مجموعة من الدورات و ورش العمل المتنوعة