المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أنواع مختلفة من الأسئلة
14-10-2020
Atrial Natriuretic Factor
6-4-2016
أحياها بمعنى : نجّاها
30-8-2022
الحاجة إلى علم الاصول تاريخية
9-8-2016
أقسام الكفر في القرآن
2023-10-21
في ما يعمل لتوسعة الرزق‏
10-05-2015


معنى كلمة عدن‌  
  
13881   08:35 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 ، ص71-73.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 7139
التاريخ: 2024-04-27 840
التاريخ: 10-12-2015 13204
التاريخ: 2/9/2022 1545

مقا- عدن : أصل صحيح يدلّ على الاقامة. قال الخليل : العدن : إقامة الإبل في الحمض خاصّة ، تقول عدنت الإبل تعدن عدنا ، والأصل الذي ذكره الخليل ، هو أصل الباب ، ثمّ قيس به كلّ مقام ، فقيل جنّة عدن ، أي اقامة ومن الباب المعدن معدن الجواهر ، ويقيسون على ذلك فيقولون هو معدن الخير والكرم. وأمّا العدان والعدان : فساحل البحر ، ويجوز أن يكون من القياس الذي ذكرناه.

الاشتقاق 31- ابن معدّ بن عدنان : فعلان من قولهم عدن بالمكان فهو يعدن عدونا ، وهو عادن ، أي مقيم ، ومنه اشتقاق المعدن ، لعدون الذهب والفضّة وما أشبهه من الجوهر فيه ، ومنه اشتقاق- جنّات عدن : أي دار مقام. وانتسب النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) الى عدنان ، وقال : كذب النسّابون. فما بعد عدنان فهي أسماء سريانيّة.

التهذيب 2/ 218- عن ابن مسعود : جنّات عدن : بطنان الجنّة. قلت : وبطنانها وسطها. وبطنان ال أو  دية : المواضع الّتي يستريض فيها ماء السيل ، فيكره نباتها ، واحدها بطن. والعدن : أن تلزم الإبل المكان فتألفه ولا تبرحه ، تقول تركت إبل بنى فلان عوادن بمكان كذا وكذا. ومنه المعدن ، وهو المكان الذي يثبت فيه الناس ولا يتحولون عنه شتاء ولا صيفا. ومعدن الذهب والفضّة : سمّى معدنا لإنبات‌ اللّه تعالى فيه جوهرهما.

قع-  (عِدِن) بهجة ، متعة ، جنة عدن ، النعيم.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الاستقرار مع الفة وبهجة. ومن مصاديقه :

الجنّة. ومحلّ استقرار الإبل إذا ألفت به. ومقام الناس إذا ألفوا واستقروا فيه. ومحلّ استقرار الجواهر وغيرها إذا نبتت فيه باقتضاء الماء والهواء والتراب الموجودة والتناسب فيما بينها ، وهكذا.

{ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ} [التوبة: 72].

{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [النحل: 31].

{جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ} [ص: 50].

قلنا إنّ الجنّة تطلق على حديقة مغطّاة بالأشجار الملتفّة. وأضيفت الى عدن باعتبار الاستقرار فيها ودوامها وتناسبها وتلائمها الموجبة للسرور والبهجة.

ويعبّر عن مفهو م الاستقرار فيها بكلمات اخرى أيضا- خير مستقرّ ، جنّات الم أو  ى ، جنّة الخلد ، وغيرها.

ولا يخفى أنّ الاستقرار من أعظم النعم ومن أهمّ التوفيقات الّتي توجب رفع الاضطراب والتزلزل في الأمور ، وحصول التصميم والعزم الراسخ في العمل والمجاهدة وتحصيل السعادات.

كما أنّ الاستقرار الروحانيّة وهو الذي يعبّر عنه بالاطمينان والسكون من أعلى مقامات السلوك في اللّه تعالى ومن أرفع درجات الايمان باللّه عزّ وجلّ- راجع- طمن.

فانّ حالة التزلزل والاضطراب كما أنّها في قبال الايمان وعلى خلاف الطمأنينة والسكينة والوقار : كذلك الاضطراب في جهة المعيشة وادامة الحياة ينفى الابتهاج والسرور والأمن.

وإذا كان الاستقرار مقارن الابتهاج والائتلاف والتناسب والتلائم : فذلك‌ نهاية السعادة في الحياة مادّية أو معنويّة.

____________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .