المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24

أبو الحسن الكشميري.
26-7-2016
Salmonella
6-3-2016
حكم ما لو تسلّف الساعي الزكاة‌.
6-1-2016
إدمانُ التَّفَكّرِ
2024-05-24
Sulfonation of Benzene
23-1-2020
عزيز اللّه بن محمد تقي المجلسي ( ت/1074 هـ)
4-7-2016


معنى كلمة عبقر‌  
  
4733   08:23 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 ، ص22-23.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016 2802
التاريخ: 8-06-2015 12901
التاريخ: 18-11-2015 7002
التاريخ: 1-2-2016 8401

صحا- العبقر : موضع تزعم العرب أنّه من أرض الجنّ ، ثمّ نسبوا اليه كلّ شي‌ء تعجبّوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته ، فقالوا عبقريّ ، وهو واحد وجمع ، والأنثى عبقريّة ، يقال ثياب عبقريّة. وفي الحديث- إنّه كان يسجد على عبقريّ ، وهي هذه البسطالتّي فيها الأصباغ والنقوش حتّى أنّهم قالوا ظلم عبقريّ ، وهذا عبقريّ قوم ، للرجل القويّ ، ثمّ خاطبهم اللّه بما تعارفوه قال {وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} [الرحمن: 76] . وقرء بعضهم- عباقريّ ، وهو خطأ ، لأنّ المنسوب لا يجمع على نسبته. وعبقر السراب : تلألأ.

لسا- عبقر : موضع بالبادية كثير الجن ، يقال في المثل- كأنّهم جنّ عبقر.

قال الفرّاء : العبقريّ الطنافس الثخان ، واحدتها عبقريّة ، والعبقريّ : الديباج. قال ابن سيده : والعبقريّ والعباقريّ  ضرب من البسط ، الواحدة عبقريّة ، قال ، وعبقر قريه باليمن توشّى فيها الثياب والبسط ، فثيابها أجود الثياب ، فصارت مثلا لكلّ منسوب الى شي‌ء رفيع ، فكلّما بالغوا في نعت شي‌ء متناه نسبوه اليه. قال الأصمعيّ : سألت أبا عمر وبن العلاء عن العبقريّ؟ قال : يقال هذا عبقريّ قوم كقولك هذا سيّد قوم وكبيرهم وشديدهم وقويّهم ونحو ذلك.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القاطعيّة والقوة والتفوق وهذه الكلمة مشتقّة من العقر بمعنى القطع والحبس ، زيدت فيه الباء للدلالة على الشدّة والجهر ، فانّ الباء من حروف الجهر والشدّة والضغط ، وهذا كما في العقرب أيضا ، إلّا أنّ الشدّة والضغط فيه حاصلة في الآخر ومن الآخر والذنب.

فالعبقر يدلّ على شي‌ء فيه قوة وقاطعيّة وتفوق بالنسبة إلى أشياء اخر ، كما في البساط ، أو  اللباس ، أو الفراش ، أو الشخص ، أو المكان ، أو غيرها ، إذا كان متفوقا وعاليا وفيه قاطعيّة من جهة الصورة والمعنى.

وأيضا- فيها تناسب مع مادّة عرق زيدت فيها الباء كما في كلمة عرقب ، والعرق بمعنى الأصل والامتداد.

{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} [الرحمن: 76] .

يراد كلّ شي‌ء فيه عظمة وتفوق وأصالة وبقاء ، وهو  يعلو على غيره ويقطعه وجمع حسان باعتبار الكثرة في العبقرّي ، فانّه جنس كما في- { رَفْرَفٍ خُضْرٍ } ، وهذا المعنى ينطبق على جهة روحانيّة أيضا ، فانّ الاتكاء في الجنّة من جهة الروحانيّة على مقامات معنويّة إلهيّة أصيلة قاطعة.

وسبق في الرفرف : انّه ما كان خارجا عن الحدّ الأصلي متّصلا به.

______________________

‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ  .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .