أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-12
290
التاريخ: 28-12-2015
5473
التاريخ: 20-1-2016
11617
التاريخ: 4/9/2022
1136
|
مقا - فور : كلمة تدلّ على غليان ، ثمّ يقاس عليها. فالفور : الغليان ، يقال فارت القدر تفور فورا. وفار غضبه : إذا جاش. وممّا قيس على هذا قولهم : فعله من فوره ، أي في بدء أمره قبل أن يسكن.
مصبا - فار الماء يفور فورا : نبع وجرى. وفارت القدر فورا وفورانا :
غلت. وقولهم - الشفعة على الفور من هذا ، أي على الوقت الحاضر الّذى لا تأخير فيه ، ثمّ استعمل في الحالة الّتى لا بطؤ فيها ، يقال جاء فلان في حاجته ثمّ رجع من فوره.
صحا - فارت القدر : جاشت. وأتيت من فوري ، أي قبل أن أسكن. وفار فائره لغة في ثار ثائره : إذا جاش غضبه. وفورة الحرّ : شدّته. وفورة العشاء : بعده. وفوّارة الورك : ثقبها. وفوارة القدر : ما يفور من حرّها.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو هيجان وارتفاع بحدّة من حيث هو بأيّ سبب كان ، بنبع أو غليان أو ثوران أو غيرها.
كما أنّ النبع : هو خروج مايع من مخرج وعين.
والغليان : هو ارتفاع مايع في انخفاض بالحرارة.
والهيجان : هو مطلق اضطراب وتحرّك.
والفور أعمّ من أن يكون في مادّىّ كالماء والطعام أو في معنوي كالغضب. أو في أمر لطيف كالمائع : كرائحة المسك.
{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ } [هود : 40]. {إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ} [الملك : 7] قلنا إنّ التنور مأخوذ من مادّة النار والنور ، وهو محلّ توقّد النار لطبخ الخبز وغيره. وفوران الماء منه : إشارة الى قدرته التامّة ومشيّته الكاملة ، بحيث إذا أراد شيئا ، فيكون ، ويتبدّل محلّ توقّد النار الى محلّ فوران الماء.
وأمّا فوران جهنّم : فانّها مظهر الغيظ ومجلى الغضب ، وتفور كما يفور الغضب ، وهذا أمر ممّا وراء عالم المادّة.
{بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ} [آل عمران : 125] أي ويأتوكم من زمان فورانهم وهيجانهم وفي حال شدّة تحرّكهم.
ويطلق بهذه المناسبة على معنى الفور المقابل للتراخي ، فانّ الرخوة بمعنى- سستى- ، وهو يقابل الشدّة ، كما أنّ الفور حدّة في هيجان ، فالفور ليس بمعنى الحال والحاضر كما هو المتعارف.
فمعنى قولهم- الأمر يدلّ على الفور : أي طلب الفعل مقارن بهيجان وحدّة في الأمر ، بأن يلزم امتثال الأمر حين فورانه.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآية الكريمة : إشارة الى أنّ فوران حدّتهم
وهيجان عداوتهم وصولتهم ينكسر بإمداد اللّه عزّ وجلّ ، كما في فوران حدّة النار والحرارة ، فيبدّل حدّة النار الى الماء.
____________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
|
|
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
|
|
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
|
|
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
|