المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأمانة وأنواعها  
  
1971   12:54 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 46-47.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1773
التاريخ: 2023-07-05 770
التاريخ: 22-04-2015 1844
التاريخ: 2023-07-12 999

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا } [النساء : 58] .

إن من اهم علامات الإيمان الأمانة والتعمل بعدالة والابتعاد عن التمييز ثم ان السجود ، ولكن انظروا الى صدق الحديث وأداء الأمانة (1) ، وقد جاء في روايات متعددة بيان المقصود من الأمانة على أنه قيادة المجتمع ، التي أهلها هم أهل البيت (عليهم السلام) ، وهنا هو مصداق البارز للعمل بهذه الآية .

نعم ، إن سعادة المجتمع تكمن في إناطة مسؤولية الأعمال بالأشخاص اللائقين لها والتعامل العادل ، وإن منشأ المشكلات الاجتماعية هو تصدي غير المؤهلين والقضاء الظالم .

فقد قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : (من تقدّم على قوم وهو يرى فيهم من هو أفضل . فقد خان الله ورسوله والمؤمنين) (2)  .

وتشمل خيانة الأمانة كتمان العلم ، وكتمان الحرفة وكتمان الحق (3) ، وسرقة اموال الناس ، وطاعة القادة غير الإلهيين ، واختيار الزوجة غير المناسبة والمعلم غير المناسب للولد ، و ....

قال الإمامان الصادق والباقر (عليهما السلام) : إن أوامر الله ونواهيه أمانة إلهية (4) .

وقال الإمام الصادق (عليه السلام) في تفسير هذه الآية : أمر الله تعالى أن يستحفظ ما عند كل إمام عند الذي بعده (5) .

هذا ، والأمانات على ثلاثة أقسام :

أ- الأمانة بين الناس وبين الله سبحانه وتعالى ، (وهي الوظائف الواجبة المعينة على الإنسان) (6) .

ب- الأمانة بين الناس وبين  الآخرين ، (أموال الناس وأسرارهم عند الإنسان ) .

جـ - الأمانة بين الإنسان وبين نفسه ، (مثل العلم ، والعمر ، والقدرة التي هي أمانة بين أدينا) .

_____________

1. الكافي ، ج2 ، ص 105 .

2. الغدير ، ج8 .

3. كتمان الحق واضح ، وأما كتمان الحرفة فيُراد به الصناعات التي يجعلها الناس ، كالنجارة والحدادة والخياطة ، فإن عدم تعليمها من لدن أصحابها عمداً يعدّه المصنف من مصاديق الخيانة . (الناشر) .

4. تفسر نور الثقلين .

5. الكافي ، ج1 ، ص 277 .

6. يُنظر تفسير مجمع البيان ، ج3 ، ص 94 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .