المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الأهمية الطبية للبروتينات
2025-01-23
الملائكة على ثلاثة أجزاء
2025-01-23
معن قوله تعالى : قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ
2025-01-23
اول من يبايع الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه
2025-01-23
ما هو فضل سورة فاطر ؟ !
2025-01-23
الرحمة التي لا ممسك لها
2025-01-23

قصة البلدة الطيبة
8-3-2021
الأنظمة والتشريعات القانونية للتقانات النانوية
28-12-2016
Chernoff Face
27-4-2021
الانتخاب بين الأنواع أو السلالات للتحسين الوراثي في الماشية Selection between breeds
2024-10-17
Annulate Lamellae
3-8-2016
سلجرية كريت Scaligeria cretica
2-9-2019


خطر المنافقين الكبير  
  
1402   01:01 صباحاً   التاريخ: 2023-10-02
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص298-299.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

 خطر المنافقين الكبير

-[عن] أمير المؤمنين عليه السلام : «ولقد قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إني لا أخاف على أمتي مؤمناً ولا مشركاً؛ أما المؤمن فيمنعه الله بإيمانه، وأما المشرك فيقمعه الله بشركه، ولكني أخاف عليكم كل منافق الجنان، عالم اللسان، يقول ما تعرفون، ويفعل ما تنكرون»(1).

إشارة: المؤمن هو إنسان صالح في الظاهر وفي الباطن، والكافر هو موجود طالح في الظاهر وفي الباطن، أما المنافق فهو في الظاهر إنسان لكنه في الباطن موجود أشبه ما يكون بالأفعى أو العقرب، ولما كان باطنه مخفياً، فإنه سيتم الاتصال به، ويكون هذا الاتصال هو السبب في سريان السم إلى لطرف الآخر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.نهج البلاغة، الكتاب 27، المقطع 16.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .