المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة لقح‌  
  
2382   10:41 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 243- 244.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 25878
التاريخ: 1-2-2016 2271
التاريخ: 31-12-2021 1622
التاريخ: 15-2-2016 33336

مقا- لقح : أصل صحيح يدلّ على إحبال ذكر لأنثى ، ثمّ يقاس عليه ما يشبّه. منه لقاح النعم والشجر. أمّا النعم فتلقحها ذكرانها. وأمّا الشجر فتلقحه‌ الرياح. ورياح لواقح : تلقح السحاب بالماء ، وتلقح الشجر. والأصل في لواقح ملقحة لكنّها لا تلقح إلّا وهي في نفسها لواقح ، الواحدة لاقحة. يقال لقحت الناقة تلقح لقحا ولقاحا ، والناقة لاقح ولقوح. والملاقح : الإناث في بطونها أولادها ، والملاقيح أيضا ، ولم يتكلّموا بها بواحد. والملاقح الّتي في البطون.

مصبا- ألقح الفحل الناقة : أحبلها ، فلقحت بالولد بالبناء للمفعول ، فهي ملقوحة على أصل الفاعل قبل الزيادة ، مثل أجنّة اللّٰه فجنّ ، والأصل أن يقال فالولد ملقوح به. ويقال أيضا : لقحت لقحا من باب تعب في المطاوعة ، فهي لاقح. والملاقح : الإناث الحوامل ، الواحدة ملقحة اسم مفعول من ألقحها ، والاسم اللقاح بالفتح والكسر. وألقحت النخل : أبرت ، ولقّحت مثله.

كتاب الأفعال 3/ 118- لقحت الناقة لقاحا ولقاحا : حملت ، والحرب والعداوة : هاجتا بعد سكون ، والشجرة : أنبتت الفروع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو صيرورة الشي‌ء ذات لقاح أي ذات حمل ، يقال لقحت الناقة : صارت ذات حمل ، فهي لاقح. ولقحت المرأة أو الشجرة : حملت. وألقحها : جعلها ذات لقاح أو حاملة.

وأما اللقح في الريح : فانّ الريح هي جريان الهواء ، وقد تجرى وتهبّ الريح وفيها رطوبات مائيّة وبخارات ، وتصير تلك البخارات مجتمعة على شكل السحاب ، فيتولّد منه المطر.

{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ } [الحجر: 22] اللواقح جمع لاقحة ، وهي الحاملة لشي‌ء يكون مادّة لتولّد مولود ، والرياح اللواقح : الّتي حملت أبخرة مائيّة ورطوبات متصاعدة ، ثمّ تتجمّع هذه الأبخرة والرطوبات متراكمة ، ثمّ تتبدل الى المطر.

وفي قبال هذا : الريح العقيم ، وهي الريح الشديد الّتي لا تحمل رطوبة‌ وأبخرة ولا تنتج نزول مطر.

____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك