المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الشيخ دخيل بن طاهر بن عبد علي
9-8-2017
الفسخ الإداري لعقد الأشغال العامة دون خطأ المقاول
1-9-2019
فضولي البغدادي
4-6-2017
علم إدارة الصحف
19-12-2020
Coordination Number 10
27-4-2019
الإنتاج الحيواني - التوزيع الجغرافي للأغنام - قارة اوربا
3-6-2021


معنى كلمة حطّ‌  
  
5397   11:38 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص284- 286.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9/11/2022 1946
التاريخ: 18-12-2021 2189
التاريخ: 7-06-2015 12067
التاريخ: 21-2-2022 2466

مصبا- حططت الرّجل وغيره حطّا من باب قتل : أنزلته من علو الى سفل.

وحططت من الدين : أسقطت، والحطيطة فعيلة بمعنى مفعولة، واستحطّه من الثمن كذا فحطّه له، وانحطّ.

مقا- حطّ : أصل واحد وهو إنزال الشي‌ء من علوّ، يقال : حططت الشي‌ء أحطّه حطّا. وقوله تعالى : حِطَّةٌ*- قالوا تفسيرها اللّهمّ حطّ عنّا أوزارنا.

صحا- حطّ الرّجل والسرج والقوس : نزل، والمحطّ : المنزل، وانحطّ الشعر وغيره، واستحطّني فلان من الثمن شيئا، والحطيطة كذا وكذا من الثمن، وقوله تعالى : حِطَّةٌ*- أي حطّ عنّا أوزارنا، ويقال هي كلمة امر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحطّت أوزارهم، وحطّه : حدره، والحدور هو الحطوط. وانحطّت الناقة في سيرها :

أسرعت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو النزول عمّا يلاحظ فيه من مقام أو تكليف أو ثقل أو حمل، مادّيّا أو معنويّا. وقريب منها مفهوم الحثّ والحبط والحدر والهدر، وهذا القيد هو الفارق.

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ} [الأعراف : 161].

{وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ} [البقرة : 58].

التعبير في الآية الاولى بحرف الواو [وَ كُلُوا]، وفي الثانية بالفاء الدالّة على الترتيب : فانّ الأكل بعد الدخول دون السكون الّذي في الاولى.

والتعبير في الجملتين الأخيرتين من الآيتين بالواو الدالّة على مجرّد الجمع : إشارة الى عدم ترتيب بينهما، وعلى هذا قدّم قول الحطّة في الاولى دون الثانية.

وأمّا قول الحطّة : فمعناه اتّخاذ الحطّة برنامجا في امور حياتهم وفي جميع أمورهم، وفي سلوكهم وأفكارهم وأعمالهم. وهذا كتكليفهم بخطاب-

قولوا لا إله إلّا اللّه - أي اتّخذوا التوحيد منظورا وملحوظا في جميع أموركم وجريان حياتكم.

وحقيقة الحطّة هنالك : طرح الأثقال والأوزار والأحمال ممّا خالف العقل والشرع في عقيدة أو فكر أو خلق أو عمل. ومرجعه الى التخلّي والورع عمّا ينافي رضاء اللّه تعالى، والتقوى عمّا كانوا عليه من اتّباع الهوى وارتكاب المناهي والمعاصي.

فيكون المعنى- بأن يكون برنامج أموركم بعد : هو الحطّة، فقولوا : جريان أمورنا هو الحطّة عن الأوزار السابقة والكدورات الماضية والتكلّفات المادّيّة الّتي كانت لنا-. {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ} [البقرة : 59] - فبدّلوا برنامج حياتهم.

ثمّ إنّ الحطّة من أفعال العبد كالورع والزهد والتقوى، فقول بعض المفسّرين بتقدير الفعل أي حطّ حطّة : غير وجيه.

وأمّا الجملة الاسميّة- هذه حطّة : فللدلالة على الثبوت والاستقرار.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .