المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة حصحص‌  
  
6195   05:53 مساءً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : 2 ص267- 268
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 6757
التاريخ: 3-4-2022 2446
التاريخ: 6-7-2022 2038
التاريخ: 2024-05-04 996

مصبا- الحصّة : القسم، والجمع حصص، مثل سدرة وسدر. وحصّة من المال كذا يحصّه من باب قتل : حصل له ذلك نصيبا، وأحصصته : أعطيته حصّة، وتحاصّ الغرماء : اقتسموا المال بينهم. و{ حَصْحَصَ الْحَقُّ } : وضح واستبان.

مقا- حصّ : في المضاعف اصول ثلاثة، أحدها النصيب، والآخر وضوح الشي‌ء وتمكّنه، والثالث ذهاب الشي‌ء وقلّته. فالأوّل : الحصّة وهي النصيب، يقال أحصصت الرّجل إذا أعطيته حصّته. والثاني : قولهم حصحص الشي‌ء وضح، ومن هذا الحصحصة تحريك الشي‌ء حتّى يستمكن ويستقرّ. والثالث : الحصّ والحصاص وهو العدو، وانحصّ الشعر عن الرأس : ذهب. والحصحصة الذهاب في الأرض.

و رجل أحصّ وامرأة حصّاء أي مشؤومة وهو من الباب كأنّ الخير قد ذهب عنها.

مفر- {حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف  : 51] أي وضح، وذلك بانكشاف ما يقهره، وحصّ وحصحص نحو كفّ وكفكف وكبّ وكبكب، وحصّه : قطع منه إمّا بالمباشرة وإمّا بالحكم، ومنه قيل رجل أحصّ انقطع بعض شعره، وقالوا رجل أحصّ يقطع بشؤمه الخيرات عن الخلق.

قع- [حاصص] حجز، قطع، قسم، فصل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفصل بحيث يتعيّن ويتّضح القسم المفصول. وباعتبار هذا المعنى تطلق على الحصّة المبانة، والنصيب المعيّن، والقسمة المشخّصة، والأمر المتّضح، والموضوع المستقرّ المستمكن من بين الموضوعات المختلفة، وما فصل وذهب وخرج عن كلّي أو محيط أو عنوان.

ففي كلّ من هذه المفاهيم لا بدّ أن تلاحظ جهة الفصل والتعين.

وأمّا حصحص : فالزيادة فيها للإلحاق، وتدلّ على زيادة المعنى والمبالغة في الانفصال والتعيّن، ولازم هذا المعنى هو الوضوح.

{قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف  : 51].

أي انفصل الحقّ من الباطل وتبيّن واتّضح.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .