المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حجز  
  
6717   08:15 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 203- 205
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2215
التاريخ: 3-1-2016 2034
التاريخ: 22-10-2014 2770
التاريخ: 10-12-2015 5786

مقا- حجز : أصل واحد مطّرد القياس وهو الحول بين الشيئين، وذلك قولهم حجزت بين الرجلين، وذلك أن يمنع كلّ واحد منهما من صاحبه. وإنّما سمّيت الحجاز حجازا لأنّها حجزت بين نجد والسراة، وحجزة الإزار  : معقده. وحجزة السراويل موضع التكّة، وهذا على التشبيه والتمثيل، كأنّه حجز بين الأعلى والأسفل.

مصبا- حجزت بين الشيئين حجزا  : من باب قتل، فصلت، ويقال سمّي الحجاز حجازا : لأنّه فصل بين نجد والسراة وقيل بين الغور والشام وقيل لأنّه احتجز بالجبال. واحتجز الرجل بإزاره  : شدّه في وسطه.

صحا- حجزه يحجزه : منعه، فانحجز، والمحاجزة : الممانعة.

الاشتقاق 514- والحاجز : فاعل من حجزت بين الشيئين، وكلّ شيئين فصلت بينهما فقد حجزتهما، وبه سمّيت الحجاز، لأنّها فصلت بين نجد وتهامة.

والتحقيق

أنّ الحجز قريب معناه من الحجر والحجب. والأصل الواحد فيه : هو الفاصل المانع بين الشيئين، وليس بمعنى المانع المطلق ولا بمعنى الفاصل المطلق، وله قيود ثلاثة.

وأمّا السراة والحجاز وتهامة ونجد : فالسراة سلسلة جبال ممتدّة من جنوب سيناء (و هو الشمال الغربيّ من جزيرة العرب) الى منتهى الجنوب الغربيّ من الجزيرة وهو أرض اليمن. فالجانب الغربيّ من تلك الجبال الواقع بساحل بحر الأحمر يسمّى بالتهامة، والجانب الشرقيّ منها الواقع في الارتفاعات المتعلّقة بتلك الجبال يسمّى‌ بالنجد، وبلدة رياض فيها. وما وقع بين تهامة ونجد في أطراف تلك الجبال يسمّى بالحجاز.

و مكّة المكرّمة وجدّة من بلاد تهامة.

{أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا} [النمل : 61].

هذه الآية في مقام بيان النعم وتقدير المعيشة وإعداد وسائل الحياة للإنسان، ومنها جعل حاجز وفاصل بين البحرين كالجزيرة الواقعة بين البحر الأحمر وخليج عدن، ولو شاء اللّه لجعلهما متصلين وواحدا، فوجود هذه الفاصلة هو الموجب لتعيّش أهل جزيرة العرب فيها.

وأمّا الآية  :

{هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا } [الفرقان : 53].

فهي في مقام بيان القدرة والعظمة له تعالى حتّى لا يختلط الماء الفرات بالملح الأجاج.

فالمناسب أن يعبّر في الأولى بالحاجز، وفي الثانية بالحجر والحفظ.

{ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الحاقة : 46، 47].

حتّى يكون فاصلا بيننا وبينه ومانعا عن أخذه وقطعه.

فظهر الفرق بين الحجر والحجز والمنع والفصل، ولا يخفى لطف التعبير.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف