أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-1-2016
448
التاريخ: 15-1-2016
1311
التاريخ: 15-1-2016
532
التاريخ: 15-1-2016
447
|
يستحب للإمام أن يخفف القراءة في الاولى، للحاجة إليه، لماهم به من حمل السلاح.
وكذا يخفف في كل فعل لا يفتقر فيه إلى الانتظار. وكذا الطائفة التي تفارقه وتصلي لنفسها تخفف في قراءتها، وإذا قام الامام إلى الثانية، تابعته الطائفة الاولى، فإذا انتصبوا، نووا مفارقته، لأنهم لا فائدة لهم في مفارقته قبل ذلك، لاشتراكهم في النهوض، ولان الرفع من السجدة الثانية من الركعة الاولى.
ولو فارقوه بعد الرفع من السجود الثاني، جاز. وإذا انفردوا، بقي الامام قائما ينتظرهم حتى يسلموا وحتى تأتي الطائفة الثانية تدخل معه. وهل يقرأ الامام في انتظاره؟ الاقرب: ذلك لأنه قيام للقراءة، فيجب أن يأتي بها فيه، فيطول حينئذ القراءة حتى تفرغ الطائفة الاولى، وتلتحق به الثانية، وهو أحد قولي الشافعي، وأحمد.
وفي الثاني: لا يقرأ بل يسكت، أو يأتي بأي ذكر شاء، لأنه قد قرأ بالطائفة الاولى، فينبغي أن يؤخر القراءة في الثانية ليقرأ بالطائفة الثانية، لتحصل التسوية بينهما في القراءة(1).وهو ينافي التخفيف. فإذا جاءت الطائفة الثانية، فإن كان قد فرغ من قراءته، ركع بهم، ولا يحتاج إلى أن يقرءوا شيئا، لان قراءة المأموم عند أكثر علمائنا منهي عنها إما نهي تحريم أو كراهة(2).وقال الشافعي على الاول: يقرأ بقدر الفاتحة ليقرءوا بها خلفه(3).ولو قرأ قبل مجيئهم ثم ركع عند مجيئهم أو قبله فادركوه راكعا، ركعوا معه، وصحت لهم الركعة مع تركه السنة، ولو أدركوه بعد رفعه، فاتتهم الصلاة.
_______________
(1) المجموع 4: 411، الوجيز 1: 67، السراج الوهاج: 92، الشرح الكبير 2: 130، الانصاف 2: 350، المغني 2، 253، حلية العلماء 2: 209.
(2) منهم من ذهب إلى حرمة القراءة كالشيخ المفيد والشيخ الطوسي كما في المعتبر: 239، والمبسوط 1: 158، والنهاية: 113.
ومنهم من ذهب إلى كراهة القراءة كسلار في المراسم: 87.
(3) المجموع 4: 411، فتح العزيز 4: 637، وفيهما: لينالوا فضيلة القراءة.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|