أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
938
التاريخ: 3-12-2015
869
التاريخ: 2-12-2015
627
التاريخ: 11-1-2016
633
|
يكره اشتمال الصمّاء إجماعا ، واختلفوا في تفسيره ، فقال الشيخ : هو أن يلتحف بالإزار ويدخل طرفيه من تحت يده ويجمعهما على منكب واحد كفعل اليهود (1).
لقول الباقر عليه السلام لزرارة : « إياك والتحاف الصمّاء » قلت : وما التحاف الصمّاء؟ قال: « أن تدخل الثوب من تحت جناحك فتجعله على منكب واحد » (2) وروى أبو سعيد أن النبي صلى الله عليه وآله : نهى عن اشتمال الصماء (3) وهو أن يجعل وسط الرداء تحت منكبه الأيمن ويردّ طرفه على الأيسر ، وروى ابن مسعود قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وآله أن يلبس الرجل ثوبا واحدا يأخذ بجوانبه عن منكبيه (4) فتدعي تلك الصماء.
وقال بعض الشافعية : هو أن يلتحف بالثوب ثم يخرج يديه من قبل صدره فتبدو عورته (5).
وقال أبو عبيد : اشتمال الصماء عند العرب أن يشتمل الرجل بثوب يجلّل به جسده كلّه ولا يرفع منه جانبا يخرج منه يده كأنه يذهب به الى أنه لعله يصيبه شيء يريد الاحتراز منه فلا يقدر عليه (6).
وتفسير الفقهاء : أن يشتمل بثوب واحد ليس عليه غيره ثم يرفعه من أحد جانبيه فيضعه على منكبه فربما بدئ منه فرجه. والفقهاء أعرف بالتأويل لما ورد عن الأئمة : ، وهل يكره اشتمال الصماء لمن عليه ثوب؟ يحتمل ذلك ، لعموم النهي ، وبه قال أحمد (7).
____________
(1) المبسوط للطوسي 1 : 83.
(2) الكافي 3 : 394 ـ 4 ، الفقيه 1 : 168 ـ 792 ، التهذيب 2 : 214 ـ 841.
(3) صحيح البخاري 1 : 102 ، سنن النسائي 8 : 210 ، سنن أبي داود 4 : 54 ـ 4076 ، سنن ابن ماجة 2 : 1179 ـ 3559 ـ 3561 ، مسند أحمد 3 : 6.
(4) المغني 1 : 658 ، وانظر سنن البيهقي 2 : 236 و 238.
(5) المغني 1 : 658 ، الشرح الكبير 1 : 504.
(6) المغني 1 : 658 ، الشرح الكبير 1 : 504.
(7) الشرح الكبير 1 : 504 ، الإنصاف 1 : 470 ، المحرر في الفقه 1 : 77 ـ 78.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|