المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18421 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مهام المخرج الإذاعي
2025-02-26
صفات المخرج الإذاعي
2025-02-26
مهام ووظائف الإخراج الإذاعي من حيث استغلال وتوظيف الإمكانيات
2025-02-26
مهام ووظائف الإخراج الإذاعي من الناحية الفنية
2025-02-26
مفهوم الإخراج الإذاعي
2025-02-26
خطوات الإنتاج الإذاعي
2025-02-26

الرفق بالحيوان
2-2-2018
قانون "بوزانكي" Bosanquet law
12-2-2018
وحدات الطول والزمن
27-1-2016
مناجاة المفتقرين‏
13-4-2016
{فلا تعجبك اموالهم ولا اولادهم}
2024-06-18
أنواع العينات- العينة العشوائية – عينات عشوائية منظمة
27-8-2022


نقض الطاعة للّه ورسوله خيانة  
  
34   01:22 صباحاً   التاريخ: 2025-02-26
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 3، ص70-71.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-4-2022 1956
التاريخ: 23-10-2014 2871
التاريخ: 2024-11-17 452
التاريخ: 2023-06-30 1439

نقض الطاعة للّه ورسوله خيانة

قال تعالى : {وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [الأنفال : 71].

 قال الشيخ الطوسي : معنى الآية أن هؤلاء الأسارى إن علم اللّه في قلوبهم خيرا أخلف عليهم خيرا مما أخذ منهم . وإن عزموا على الخيانة ، ونقض العهد وفعلوا خلاف ما وقع عليه العقد من تأدية فرض اللّه ، فقد خانوا اللّه من قبل هذا . والمعنى فقد خانوا أولياء اللّه ، لأن اللّه لا يمكن أن يخان ، لأنه عالم بالأشياء كلها لا يخفى عليه خافية . والخيانة ها هنا نقض الطاعة للّه ورسوله التي شهدت بها الدلالة .

وقوله : فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ المعنى لما خانوا بأن خرجوا إلى بدر وقاتلوا مع المشركين ، فقد أمكن اللّه منهم بأن غلبوا وأسروا . فإن خانوا ثانيا فيمكن اللّه منهم مثل ذلك . والإمكان هو القدرة على الشيء مع ارتفاع المانع ، وما لو حرص عليه صاحبه أتم الحرص لم يصح أن يقع منه لا يكون إمكانا ، فالإمكان ينافي المنع والإلجاء كما ينافي العجز القدرة .

وقوله : وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ : معناه عالم بما تقولونه وما في نفوسكم وبجميع الأشياء حَكِيمٌ فيما يفعله . والحكيم هو العالم بوجوه الحكمة في الفعل مما يصرف عن خلافها والأصل في الحكمة المنع فهي تمنع الفعل من الخلل والفساد « 1 ».

____________

( 1 ) التبيان : الشيخ الطوسي ، ج 5 ، ص 160 - 161.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .